إن كنت تحلم بالسفر إلى الفضاء على متن رحلات فيرجن جالاكتيك السياحية، فقد يطرق الحظ بابك. إذ أصبح بإمكانك الحجز من الآن لتكون من أوائل المصطفين لقضاء عطلة فضائية وذلك مقابل دفع رسوم بسيطة.

أعلنت شركة فيرجن جالاكتيك يوم الثلاثاء 25 فبراير/ شباط إطلاق برنامجها «خطوة واحدة صغيرة»، والذي يعد بدفع عملائها المهتمين إلى مقدمة قائمة الانتظار للانطلاق إلى الفضاء بمجرد تأكيدهم لحجز التذاكر.

بدأت عملية التسجيل في البرنامج مباشرة قبل ساعات قليلة الساعة 3 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأربعاء 26 فبراير/ شباط. وإذا كنت جادًا في السفر إلى الفضاء فسيكلفك الحجز 1000 دولار فقط كوديعة قابلة للاسترداد وذلك بالتسجيل عبر الإنترنت.

لن تنطلق الرحلة إلى المدار في القريب العاجل، لكن ذلك سيؤمن الأماكن في مقدمة الصف بمجرد أن تستعد فيرجين جلاكتيك لإطلاق رحلاتها السياحية إلى الفضاء.

لم تحدد الشركة كم يبلغ سعر التذكرة الكامل، أو  تاريخ إطلاق الرحلات، على الرغم من أن جورج وايتسايد، الرئيس التنفيذي للشركة ذكر أن السعر ربما سيزيد عن 250 ألف دولار لأوائل المسافرين.

ومن غير المرجح أن توفر شركة فيرجين هذا النوع من الرحلات لعموم الناس، ويتردد حاليًا أن الدفعة الأولى من التذاكر ستطرح للبيع قبل نهاية العام 2020.

توقفت مبيعات التذاكر منذ تحطم مركبة فيرجن الفضائية سبيس شيب تو في العام 2014، ما أدى إلى تعليق عمليات الشركة وإعادة تقييمها للخطوات التالية لتفتح الأبواب أمام رحلات الفضاء السياحية.

وفي هذا الإطار، فإن أول رحلة اختبار شبه مداري للشركة في العام 2018 أنجزت وفقًا للخطة، وتلقت شركة فيرجن بعدها أكثر من 8000  طلب على الرحلات التجارية التي ستنطلق في المستقبل. وباعت الشركة فعلًا نحو 600 تذكرة لرحلتها الافتتاحية، وسيتضح لاحقًا درجة الإقبال على الرحلات التالية.

واشترى بعض المشاهير فعلًا جزءًا من تلك التذاكر، ومنهم  ليوناردو دي كابريو وجاستن بيبر، وسينضم إليهم مؤسس الشركة  ريتشارد برانسون في الرحلة الافتتاحية.