شارع دون سيارات

وافق مجلس النقل في سان فرانسيسكو بالإجماع على مبادرة بيتر ماركت ستريت لحظر السيارات في أحد أكثر الطرق ازدحامًا في وسط المدينة، والتي تعد العاصمة التقنية للعالم.

وقالت جودي ميديروس، المديرة التنفيذية لمؤسسة ووك سان فرانسيسكو غير الربحية لمدونة كيربد سان فرانسيسكو «يسير نصف مليون شخص في شارع ماركت ستريت كل يوم، لكنه من أخطر شوارع سان فرانسيسكو في حوادث المرور، وستغير مبادرة ماركت ستريت ذلك، وستجعل المدينة مراعية للبيئة والمناخ، وتحولها إلى مساحة عامة مذهلة.»

أخر صيحات المواصلات

ليست سان فرانسيسكو المدينة الوحيدة التي تعيد النظر في دور السيارات في النقل الداخلي، ففي أبريل/نيسان 2019، حظرت مدينة نيويورك السيارات في الشوارع الداخلية لحديقة سنترال بارك، واتخذت مدن أخرى خطوات صغيرة نحو حظر السيارات، مثل مدينة باريس، عاصمة فرنسا، والتي حظرت قيادة السيارات في مركز المدينة في يوم الأحد الأول من كل شهر، وحظرت مدينة بوجوتا في كولومبيا قيادة السيارات على نحو 120 كيلومترًا من طرقها كل يوم أحد.

مستقبل دون سيارات

تعمل مدن أخرى، مثل مدريد في إسبانيا وأوسلو في النرويج، على تقديم مبادرات لحظر السيارات. وقالت هانا ماركوسن، نائبة رئيس بلدية أوسلو للتنمية الحضرية، للبي بي سي «هدفنا الرئيس إعادة الشوارع إلى الناس، ويرتبط الأمر بكيفية استخدام شوارعنا، ولمن يجب أن تكون الشوارع. ونرى أن الشارع مكان للقاء الناس، وتناول الطعام في المطاعم في الهواء الطلق، وهي مكان للعب الأطفال والعروض الفنية.»