يقلق مرتدو النظارات ومن يواجه صعوبات في التنفس من ارتداء الكمامات لمدة طويلة بسبب ضيقهم منها، لكن عاملين في المجال الصحي يرتدون الكمامات لمدة طويلة في عملهم طوروا طرائق بسيطة لتسهيل الأمر علينا.

لا تكاثف لبخار الماء على العدسات

قد يؤدي ارتداء الكمامات لتكاثف بخار الماء على العدسات ما يعوق رؤية مرتديها، فيخرج النفس الدافئ ليصطدم بالعدسة الباردة ويتكاثف على سطحها. واضطرار الشخص لنزع نظارته وتنظيفها وارتداءها مجددًا يشكل عامل خطورةٍ لنقل العدوى، لذا يجب العمل على منع التكاثف، وهذه بعض النصائح لتحقيق ذلك:

  1. الصابون والماء: اغسل نظاراتك بالصابون والماء وجففها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة التي تأتي مجانًا مع النظارات عادةً. ويقلل استخدام الصابون التوتر السطحي ما يمنع تكاثف بخار الماء على العدسات.
  2. رغوة الحلاقة: ضع طبقةً رقيقة من كريم الحلاقة على الوجه الداخلي للعدسات ونظفها رويدًا. فتشكل طبقة الكريم المتبقية حاجزًا يمنع تكاثف بخار الماء.
  3. رذاذ مضاد للرطوبة: بإمكانك استخدام هذه المستحضرات التجارية بعد التأكد من توافقها مع نوع عدساتك.
  4. أغلق الفراغ في الكمامة الطبيّة: غير شكل الحاجز العلوي للكمامة ليثبت على أنفك ويمنع مرور الهواء الساخن ووصوله إلى العدسات.
  5. أضف الأشرطة لكمامتك: يمكنك أن تضيف الأشرطة البلاستيكية لكمامتك إن صنعتها بنفسك لتثبيتها على أنفك.
  6. الشريط اللاصق: يستخدم بعض العاملين في مجال الصحة المادة اللاصقة المخصصة للجلد لتثبيت الكمامة على الوجه.
  7. مناديل رطبة: بإمكانك طوي المناديل الرطبة ووضعها أسفل الحافة العلوية للكمامة.

أشعر بالقلق والخوف من ارتداء الكمامة، ماذا أفعل؟

قد تشعر بالقلق بسبب ارتداء الكمامة خوفًا من صعوبة التنفس. ولا توجد أدلة تؤشر على مستويات الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون في الدم وفق منظمة الصحة العالمية. وإن كنت تشعر بالقلق فإليك بعض النصائح:

  1. تدرب في المنزل: ارتد الكمامة لبضع دقائق في المنزل قبل المغادرة للتعود على الشعور. وحاول التنفس ببطء وبلطف، ليكون الاستنشاق أطول والزفير مريحًا.
  2. جرب كمامات متعددة: إن لم تستطع التنفس بوساطة كمامة من نوع معين، فجرب غيرها، تتوفر كثير من الكمامات التجارية المصنوعة من مواد مختلفة.
  3. استخدم رباط للرأس مجهزًا بأزرار: إن آلمتك أذناك فالحل هو استخدام رباط الرأس بعد خياطة الأزرار لتكون وراء الأذنين، ما يسمح بتخفيف الضغط على الجلد ويجعل الكمامة مريحةً أكثر.
  4. استخدم مشبكًا ورقيًا: فض مشبكين ورقيين وضعهما على رباط الرأس خلف الأذنين لتؤدي مهمة مشابهة للأزرار.
  5. الطباعة ثلاثية الأبعاد: توجد قوالب جاهزة لطبع كمامات بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقد تحتاج بعض الوقت للاعتياد على ارتداء الكمامة، لكنك بعد التجربة والبحث عن الكمامة المناسبة ستتمكن من حماية نفسك والمجتمع من حولك لتخفيض نسبة الإصابة والعدوى.