باختصار
تم بناء بيت صغير باستخدام فيستا، وهي طابعة الخرسانة ثلاثية الأبعاد، واستغرق بناء الهيكل 24 ساعة، ويهدف المطور في الإصدار الثالث للجهاز إلى تقليص الوقت الذي يحتاجه بناء المنزل.

أتمت للتو طابعة الخرسانة ثلاثية الأبعاد فيستا (Vesta) بناء منزل، وربما تثير كلمة "منزل" بعض التساؤلات، وللحقيقة فإن الهيكل يشبه غرفة الأدوات أكثر من المنزل ولكن يمكن نظرياً العيش فيه.

استغرقت طباعة الهيكل 24 ساعة وتبلغ أبعاده الداخلية  2x1 متر مربع، ويمكن للطابعة العمل بسرعة 10 سم في الثانية، ولا تتطلب سوى شخص واحد يعمل على جهاز الحاسوب ويغذي الطابعة بالخرسانة.

مدونة الطابعة فيستا
مصدر الصورة: مدونة الطابعة فيستا

وموَّل الطابعة بشكل جزئي المهندس أليكس لي روكس والشركة المعمارية موديكو ديفلوبمينت (ModEco Development LCC) والتي يقع مقرها في ميشيغان، وتحتضن الشركة أساليب البناء غير التقليدية والصديقة للبيئة، بينما قام لي روكس بتصميم وبناء طابعة الخرسانة ثلاثية الأبعاد، وكان هذا التعاون ناجحاً.

حيثُ يخططون الآن لاستخدام إسمنت أفضل للبيئة، واستخدم لي روكس الإصدار الثاني من فيستا لمشروعه، ويتوقع أن يكون الإصدار الثالث جاهزاً في شهر أغسطس، على أمل أن تصبح الطباعة أسرع بثلاث مرات من النسخة الحالية.