ظهر فيروس غامض في مدينة ووهان الصينية وانتشر خلال شهر إلى جميع أنحاء العالم، ما أثار مخاوف كثيرين من أزمة صحية عالمية، وبقيت المعلومات عن الفيروس –2019-إن سي أو في- شحيحة بسبب تحكم الحكومة الصينية بأي معلومات منشورة عنه.

يوفر الجدول الزمني التالي لمحة لمسار انتشار فيروس 2019-إن سي أو في  القاتل والمسبب للالتهاب الرئوي- في جميع أنحاء الصين وخارجها.

  • 27 ديسمبر/كانون الأول 2019: أعلن مسؤولون في مدينة ووهان الصينية أن 27 شخصًا أصيبوا بفيروس غامض، معظمهم من المتسوقين في سوق للمأكولات البحرية في المدينة.
  • 1 يناير/كانون الثاني 2020: أعلنت وسائل الإعلام الصينية أن الشرطة حققت مع ثمانية أشخاص بتهمة نشر شائعات عن الفيروس على شبكة الإنترنت.
  • 3 يناير/ كانون الثاني 2020: أعلن مسؤولو مدينة ووهان بعد أسبوع من الصمت الإذاعي والرقابة أنهم حددوا 44 شخصًا مصابًا بالفيروس. ظهرت بعدها خمس حالات مشتبه بها في هونج كونج، واستبعد المسؤولون أن يكون ذلك فيروس الإنفلونزا أو إنفلونزا الطيور أو أي من الفيروسات المسببة للأمراض التنفسية الشائعة.
  • 5 يناير/كانون الثاني 2020: وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 59 شخصًا في ووهان، وارتفع عدد الحالات المشتبه بها في هونج كونج إلى 21 شخصًا، واستبعد الخبراء احتمال أن يكون الفيروس نسخة جديدة من فيروس السارس.
  • 10 يناير/كانون الثاني 2020: وفاة أول مصاب بالفيروس في مدينة ووهان الصينية.
  • 13 يناير/كانون الثاني 2020: انتشار الفيروس إلى تايلاند، وهذه هي الحالة الأولى التي تُكتشف خارج الصين.
  • 16 يناير/كانون الثاني 2020: انتشار الفيروس إلى اليابان.
  • 17 يناير/كانون الثاني 2020: تأكيد إصابة شخص آخر في تايلاند، ومنظمة الصحة العالمية تصدر بيانًا صحافيًا تعلن فيه عن شح المعلومات عن الفيروس الجديد واحتمال ظهور إصابات أخرى في دول العالم. ووفاة مصاب ثان في مدينة ووهان الصينية.
  • 19 يناير/كانون الثاني 2020: الصين تعلن عن تسجيل 198 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، 126 منها في مدينة ووهان. الرئيس الصيني يلقي أول خطاب له عن انتشار الفيروس، والعلماء يؤكدون إمكانية انتقال الفيروس بين البشر.
  • 20 يناير/كانون الثاني 2020: كوريا الجنوبية وتايوان تؤكدان تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس.
  • 21 يناير/كانون الثاني 2020: وصول الفيروس إلى الولايات المتحدة الأمريكية رسميًا بعد تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في ولاية واشنطن. سنغافورة تلعن تسجيل أول حالة للإصابة بالفيروس على أراضيها، والصين تعلن ارتفاع عدد المصابين إلى 300 وعدد الضحايا إلى ستة.
  • 22 يناير/كانون الثاني 2020: أوقفت الصين جميع الرحلات من مدينة ووهان إلى خارجها وتضع المدينة تحت الحجر الصحي. تأكيد إصابة 600 شخص في جميع أنحاء العالم، 444 منهم في مدينة ووهان و26 مصابًا في مقاطعة غوانغدونغ و14 مصابًا في العاصمة الصينية بكين، و9 حالات في شنغهاي بالإضافة إلى الحالات المسجلة خارج الصين، واشتبه بإصابة مئات الأشخاص بالفيروس، ومنهم شخص في المكسيك. وتشير الأبحاث الأولية أن الفيروس نشأ في الثعابين، لكن بعض الخبراء يعارضون نتائج هذه الأبحاث. ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بالفيروس إلى 17 وسجلت أول حالة غير مؤكدة في البرازيل.
  • 23 يناير/كانون الثاني 2020: تسجيل حالة إصابة جديدة في شيكاغو، والصين تضع ثلاث مدن أخرى تحت الحجرالصحي، ومنظمة الصحة العالمية تقول إنه من السابق لأوانه إعلان حالة طوارئ عالمية. ارتفاع عدد الوفيات إلى 18 شخصًا وبكين تلغي الاحتفالات بالعام الصيني الجديد، ووصول الفيروس إلى فيتنام وماكاو.
  • 24 يناير/كانون الثاني 2020: الصين تضع ثمان مدن أخرى في مقاطعة هوبي تحت الحجر الصحي، ما يعني حصار 35 مليون شخص في مدنهم، وارتفاع عدد المصابين –وفقًا لتقرير شبكة سي إن بي سي- إلى 1277 شخصًا في 12 دولة وعدد الوفيات إلى 41 شخصًا، جميعهم في الصين. تسجيل 63 حالة إصابة غير مؤكدة في جميع أنحاء أمريكا والفيروس يصل إلى نيبال وتسجيل إصابتين جديدتين في سنغافورة. فرنسا تعلن تسجيل أول حالتي إصابة بالفيروس في أوروبا.
  • 25 يناير/كانون الثاني 2020: هونج كونج تعلن تسجيل خمس حالات إصابة بالفيروس وتعلن إيقاف الدوام الرسمي والمناسبات العامة حتى منتصف شهر فبراير/شباط وترفع حالة الطوارئ إلى أعلى مستوى. أستراليا تعلن تسجيل أول حالة على أراضيها وفرنسا تؤكد إصابة شخص ثالث بالفيروس على صلة بالمصابين السابقين وماليزيا تؤكد تسجيل ثلاث حالات جديدة.
  • 26 يناير/كانون الثاني 2020: ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 1300 شخص على مستوى العالم، والحكومة الصينية تضع مدينة شانتو تحت حظر صحي جزئي على الرغم من بعدها عن مركز انتشار الفيروس وحظر السفر يؤثر على 56 مليون مواطن صيني. جمهورية كوت ديفوار في إفريقيا تسجل حالة إصابة غير مؤكدة، ما يعني أن الفيروس وصل إلى كل قارة مأهولة بالسكان على سطح الأرض. ارتفاع عدد ضحايا الفيروس إلى 56 شخصًا.

27 يناير/كانون الثاني 2020: ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 2993 شخصًا في جميع أنحاء العالم، 2839 منهم في الصين، وارتفاع عدد الضحايا إلى 82 شخصًا مع عدم تسجيل أي حالة وفاة خارج الصين. أستراليا تؤكد تسجيل خمس حالات إصابة مؤكدة والولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تسجيل خمس حالات مؤكدة في أربع ولايات، وتسجيل حالات إصابة جديدة في سريلانكا وكندا وكمبوديا وتايوان.