يبدو أن الطباعة المجسّمة تنجح في إثبات حضورها في العديد من الأشياء الأساسية في حياتنا اليومية، من ملابسنا، إلى علاجنا الطبي، حتى أنها وصلت اليوم إلى منازلنا. إذ نجحت شركة آبيس كور Apis Cor - التي كرست ذاتها لتجعل عالمنا مبنياً بأكمله باستخدام الطباعة - ببناء أول منزل لها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مدينة ستوبينو، وهي منطقة قريبة من العاصمة الروسية موسكو.

استغرقت عملية البناء 24 ساعة شديد البرودة من شهر ديسمبر من العام الماضي 2016، حين بلغت درجة الحرارة 35 درجة مئوية تحت الصفر. وبُني المنزل المزود بغرفة للمعيشة، ومطبخ، وحمّام، ومدخل، في الموقع المخصص له مباشرةً، ليكون أول منزل في العالم يتم تشييده باستخدام الطباعة المجسمة وخلال مدة زمنية كتلك.

بلغت التكلفة الإجمالية لبناء المنزل الذي مساحته 38 متراً مربعاً نحو 10 آلاف دولار أمريكي، متضمّنةً نفقات العمل، ومواد البناء والأثاث المنزلي. ذلك يعني أنّ تكلفة المتر المربع الواحد هي 266 دولاراً تقريباً، لكنَّ الشركة واثقة من أنّ تكلفة بناء منزلٍ مربع الشكل مع تصميم أكثر بساطة ومواد ذات أسعار متوسطة، ستكون 223 دولاراً للمتر المربع الواحد فقط.

بُني المنزل بفضل طابعة مجسمة متنقلة. فحالما انتهت الطابعة المتنقلة من بناء الجدران، نُقلت برافعة ذات مقبض ميكانيكي للسماح للعمال بالدخول وإنهاء العمل.

حقوق الصورة: آبيس كور
حقوق الصورة: آبيس كور

تؤكد شركة آبيس كور أن طريقتها في بناء المنازل باستخدام الطباعة المجسمة تختصر 70% من التكاليف مقارنة بالطرائق التقليدية. وبهذا يبدو أن الشركة على استعداد للمساعدة في توجّه قطاع البناء نحو الطباعة المجسمة لبناء المنازل حول العالم في المستقبل.

حقوق الصورة: آبيس كور
حقوق الصورة: آبيس كور