نحو بقاء الجنس البشري

قد ننجح مستقبلًا في السفر إلى مدار القمر في رحلات خاصة، لكنها ستكلف الفرد من 35 إلى 150 مليون دولار. وفي الوقت الحاضر، تسعى شركة ناشئة لإرسالك إلى القمر مقابل 99 دولار فقط، لكنك لن تسافر كاملًا، بل جزء منك على الأقل.

نشرت مجلة «آي إي إي إي سبكترم» مؤخرًا مقالًا بهذا الصدد، تحدث خلاله بين هيدلمان مدير الشركة الناشئة «لايف شيب» عن تخطيط الشركة لإرسال أحماض البشر النووية إلى القمر، بهدف ضمان استمرارية البشرية إن انقرضت على كوكب الأرض.

عينات لعاب

تخطط الشركة لإطلاق مشروعها هذا الخريف عبر منصة كيك ستارتر، وستطرح عدة بقيمة 99 دولار ليجمع بها الداعمون عينات من لعابهم، ثم تستخلص الشركة منه الحمض النووي وتحفظه في كهرمان اصطناعي لإرساله لاحقًا إلى القمر على متن رحلة آرش ميشن المستقبلية.

وصرح هيلدمان للمجلة «نطلب منك عينة من لعابك، ونحصل منها على حمضك النووي، ثم نحفظها في الفضاء إلى الأبد.»

أبدية مجهولة

الأبدية مصطلح فضفاض جدًا، فمع أن حمضك النووي قد يهبط على سطح القمر خلال مشروع لايف شيب، عبّر هيلدمان عن عدم ثقته بفترة نجاة الحمض النووي بمجرد وصوله إلى وجهته القمرية.

إذ صرح للمجلة «لا يمكننا أن نضمن نجاته مليون عام على القمر، لكن يفترض أن يعمر لفترة طويلة، وهدفنا هو الحفاظ على الحياة والاحتفاظ بها للمستقبل البعيد ودراسة ما يحدث للحمض النووي.»