التقطت مجموعة التلسكوبات العظيمة التابعة للمرصد الأوروبي الجنوبي صورًا جديدة تظهر المجموعة النجمية آر سي دبليو 38 في أوج لمعانها. والتقطت هذه الصور خلال اختبار كاميرا هاوك-آي مع النظام البصري جي آر إيه إيه إل. وأظهرت الصور المجموعة النجمية وسحب الغازات اللامعة المحيطة بها في مشهد خلاب تتخلله خيوط من الغبار الداكن في المركز اللامع لهذه المجموعة النجمية الشابة.

يوليو 14, 2018

اكتشف فريق بحثي أسطع نجم زائف نعرفه من بدايات الكون، وهو على بعد 13 مليار سنة ضوئية. وقد يساعدنا هذا الاكتشاف المذهل في معرفة كيفية تشكل أقدم المجرات.

يوليو 13, 2018

نَبْذ ما قَدُم. في يوم الاثنين الموافق 2 من يوليو/تموز الجاري نَشرت «الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب» مراجعة مفصَّلة لسياسات وكالة ناسا للحماية الكوكبية، التي وُضعت من 50 عامًا للحيلولة دون أن تُلوِّث بعثاتنا الأجرام الأخرى الموجودة في نظامنا الشمسي بالكائنات الحية الأرضية، أو أن تَجلب أي كائنات حية فضائية إلى الأرض؛ وخلص تقرير الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب إلى الحاجة الملحة لتطوير هذه السياسات في أقرب وقت ممكن.

يوليو 9, 2018

قال إيه. سي. شارنيا، مدير التطوير في شركة بلو أوريجين، أن شركته تخطط للهبوط على القمر قبل العام 2023، ما قد يمكن البشر من العودة إلى القمر مجددًا.

يوليو 8, 2018

دخلت البشرية سباقًا فضائيًا جديدًا، إذ أعلن عدد من كبار رواد الأعمال عن خططهم لتنظيم سياحة فضائية، وتعد السياحة الفضائية خطوة مهمة لتحقيق هدف البشرية بإيجاد حياة خارج الأرض.

يوليو 8, 2018

وجد العلماء أن الأكسجين الجزيئي حول المذنب 67بي لم ينشأ على سطحه كما توقع بعض العلماء، بل قد يكون من صلبه.

يوليو 5, 2018

سيصبح تلسكوب جيمس ويب أقوى أداة مراقبة ابتكرت على الإطلاق، وعلى الرغم من أن إطلاقه تأجل حتى العام 2021 يكبر حماس الفلكيين نحو القدرات التي سيوفرها والمعلومات التي سيكشفها عن كوننا.

يوليو 5, 2018

تمكَّن فلكيُّون -بقيادة فريق من علماء معهد ماكس بلانك للفلك في مدينة هايدلبرج الألمانية- من التقاط صورة مذهلة لكوكب وليد بالقرب من النجم القزم «بي دي إس 70.» استَخدم الفريق الدولي أداة موجودة في التلسكوب الكبير جدًّا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، تُدعى أداة «اسْفِير،» وهي أقوى أداة مستخدَمة على الإطلاق في اكتشاف الكواكب، وبها تمكَّن الفريق من أول رصد دقيق لكوكب وليد يُدعى «بي دي إس 70 بي» وهو يشقّ طريقه عبر مادة تكوينه المحيطة بالنجم القزم. وساعدت أداة «اسْفِير» الفريق أيضًا على قياس سطوع الكوكب بمختلف الأطوال الموجية، وساعده هذا على استنتاج خصائص غلافه الجوي.

يوليو 4, 2018

ريادة الفئران :أطلقت شركة سبيس إكس صباح يوم الجمعة الماضي صاروخ فالكون 9 من محطة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا، متجهًا نحو محطة الفضاء الدولية. وعلى الرغم من أن هذا الصاروخ غير مأهول، لكنه يحمل ركابًا مهمين: عشرون فأرًا مخبريًا.

يوليو 3, 2018

أطلقت شركة سبيس إكس آخر صاروخ فالكون بلوك 4 يوم الجمعة الموافق 29 يونيو/حزيران المتوجه إلى محطة الفضاء الدولية لتفريغ حمولة تتضمن معدات ومواد. إذ يرسم هذا الإطلاق بدايةً لعصر صواريخ جديد ونهاية آخر.

يوليو 2, 2018
اشترك الآن