حل فريق بحثي في جامعة شفيلد لغزًا كبيرًا في الفيزياء الكمومية قد يساعد على توفير أمن تام لعملية نقل البيانات، إذ طوَّر طريقة لتوليد نبضات ضوئية أحادية الفوتون سريعة جدًّا، وكل فوتون -أو كل جسيم ضوئي- يمثل جزءًا واحدًا من شفرة ثنائية (وهي اللغة الأساسية للحَوْسبة)؛ ولا يمكن اعتراض تلك الفوتونات دون تشويشها، ما سينبه المرسِل إلى أن تبادل البيانات لا يجري بأمان.

يوليو 18, 2018

نجح علاج وراثي في شفاء ندبات حول النخاع الشوكي للفئران، ما أنقذها من الشلل الذي ينتج عن إصابة النخاع الشوكي، وقد تساعد هذه التقنية في علاج الشلل عند البشر مستقبلًا.

يوليو 18, 2018

حقق باحثون في معهد الجرافين الوطني في جامعة مانشستر إنجازًا طال انتظاره، وهو التحكم كهربائيًا في تدفق المياه عبر الأغشية، وفقًا لما ذكرته دورية نيتشر.

يوليو 15, 2018

الجُسَيْم الشبح. إنْ جمعنا الظواهر الكونية الغريبة في قائمة، فستكون جسيمات النيوترينو في منازلها العُلى، فليس لهذه الجسيمات دون الذرية شحنة كهربائية، ولا كتلة تقريبًا، وهي مع ذلك في كل مكان، وتكاد تنفُذ في كل شيء، بل ينفذ في جسمك منها نحو 100 تريليون جسيم في كل ثانية.

يوليو 14, 2018

تتكون المواد كلها من ذرات، والذرات صغيرة جدًّا، لا تُرى إلا بأدوات قوية متطورة، منها المجاهر الإلكترونية؛ والإلكترونات التي تُشكِّل لنا صور البِنى الذرية في المجاهر، وتستخدم أيضًا في تحريك الذرات، وتُدعى هذه التقنية «التلاعب بالذرات المفردة،» ومن رُوَّادها باحثو جامعة فيينا الذين تمكنوا مؤخرًا من نقلها إلى مستوى جديد، إذ بلغتْ تقريبًا حد التحكم التام في حركة ذرات مفردة لشائبة سيليكونية في شُبَيْكة من الجرافين (صَفيحة ثنائية الأبعاد من الكربون)؛ ونَشرت مجلة نانو لِتَرز العلمية تقريرًا عن نتائج هذا البحث.

يوليو 10, 2018

صار لدى العلماء نظرة جديدة لنواة كوكبنا المعدنية، ويمكن أن تساعد اكتشافاتهم على فهْم كيفية تكوُّن الأرض من عناصر فضائية تكونت منذ نحو 10 مليارات عام، وأن تُسلط الضوء على الطبيعة الفيزيائية الأوليَّة للنيتروجين: أوفر عناصر غلافنا الجوي.

يوليو 10, 2018

تمثِّل لحظات الاستبصار تلك اللحظات التي تصل فيها إلى حلّ لغز أو تفهم فيها نكتة أو تدرك المعنى الخفي للوحة فنية. ولعلَّ قصَّة أرخميدس التي تذكر أنَّه انطلق عاريًا إلى الشارع أثناء استحمامه وهو يهتف قائلًا «وجدتها!» (أو «يوريكا!» كما اشتهرت في الأدب) أفضل مثال على لحظات الاستبصار حين وصل إلى طريقة لقياس أحجام الأجسام بإغراقها في الماء. ومن المهم فهم حالات الاستبصار والإدراك لأنَّها أسهمت في كثير من الإنجازات البشرية العلمية.

يوليو 7, 2018

كشف العلم أخيرًا عن سر الأحلام وبعض الرؤى التي يحدثها نشاط الدماغ، لكن ما زال العلم عاجزًا عن معرفة الغاية من الأحلام أو مغزاها.

يوليو 6, 2018

تعرف إلى سميرة موسى، شيرلي آن جاكسون، كاثرين جونسون وغيرهن من العالمات والمبتكرات اللواتي حققن إنجازات هامة ومميزة في مجال العلوم.

يوليو 1, 2018
اشترك الآن