أعلنت السلطات الصينية يوم الإثنين 23 مارس/آذار 2020 عن وفاة مواطنٍ صيني خلال ركوبه حافلة في مقاطعة يونان الصينية في طريقه إلى العمل في مقاطعة شاندونج، وأظهرت الفحوصات المخبرية أن سبب الوفاة إصابته بفيروس هانتا، وبعد ذلك أجرت السلطات الصينية اختبارات لباقي ركاب الحافلة البالغ عددهم 32 شخصًا للتأكد من خلوهم من الإصابة.

وأثار ذلك مخاوف الناس من تفشي جائحة جديدة، خاصةً أن العالم ما زال يعاني من جائحة فيروس كوفيد-19، الذي ظهر في مدينة ووهان في الصين أيضًا في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2019، وانتشر منها إلى أغلب دول العالم، لكن العلماء سارعوا إلى طمأنة الناس.

ما فيروس هانتا؟

أوضح العلماء أن فيروس هانتا ليس فيروسًا جديدًا، بل اكتشف في العام 1950 وينتقل إلى البشر بسبب عضات القوارض، وأهمها الجرذان، أو مخالطة الناس لها وملامسة مخلفاتها أو جلدها ثم وضع اليد على العين أو الفم. ولا ينتقل الفيروس من شخصٍ إلى آخر سوى في حالاتٍ نادرة في شيلي والأرجنتين في أمريكا الجنوبية، وتضمنت هذه الحالات مخالطة المصابين الجدد للمرضى القدامى بصورة لصيقة وارتبطت بسلالة معينة من فيروسات هانتا سميت بعد ذلك بفيروس الإنديز، وطور العلماء سابقًا عدة لقاحات للحد من انتشاره.

وتوجد عدة سلالات من هذا الفيروس، أشهرها فيروس العالم القديم الموجود في أوروبا وآسيا وإفريقيا وفيروس العالم الجديد الموجود في الأمريكيتين.

وتسبب السلالة الموجودة في العالم القديم مرضًا يسمى الحمى النزفية المصاحبة للمتلازمة الكلوية، وتظهر الأعراض غالبًا خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين بعد التعرض للإصابة، لكن فترة الحضانة قد تمتد في حالاتٍ نادرة إلى 8 أسابيع.

وتتضمن الأعراض الأولية صداعًا شديدًا وآلامًا في الظهر والبطن وحمى وغثيان واضطراب الرؤية والتهاب في العين وطفح جلدي، وعندما تزداد حدة المرض ينخفض ضغط الدم ويحدث نزيف تسريب من الأوعية الدموية وفشل كلوي حاد، ولذا ينقسم مسار المرض إلى أربع مراحل:

  1. مرحلة الحمى

تشمل الأعراض احمرار الخدود والأنف وحمى وقشعريرة وتعرق راحة اليد وإسهال وصداع وغثيان  وآلام في البطن والظهر وصعوبة في التنفس. وتستمر هذه الأعراض على مدار 3 إلى 5 أيام.

  1. مرحلة انخفاض ضغط الدم

تتضمن هذه المرحلة انخفاض في مستويات الصفائح الدموية ما يؤدي إلى نزيف وتسريب من الأوعية الدموية، ويلي ذلك زيادة معدل ضربات القلب ونقص نسبة الأكسجين في الدم. وتمتد هذه المرحلة ليومين.

  1. مرحلة قلة البول

تستمر هذه المرحلة لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام وتتضمن فشلًا كلويًا ونقصًا في إفراز البول بسبب نقص التروية الدموية للكلية.

  1. المرحلة المدرة للبول

تتضمن هذه المرحلة تفاقم مشكلة الفشل الكلوي فيزداد إدرار البول. وتستمر هذه المرحلة لفترة تتراوح من أيام إلى أسابيع. ويقتل الفيروس نسبةً كبيرة من المصابين به، ومن ينجو يكمل حياته مصابًا بفشل كلوي مزمن.

وتسبب السلالة الموجود في العالم الجديد متلازمة فيروس هانتا الرئوية، وتتضمن مرحلتين. الأولى تشمل أعراضًا مشابهة للإنفلونزا، مثل الحمى والصداع وأوجاع العضلات والقيء والإسهال وألم البطن. وتستمر هذه الأعراض لفترة تتراوح من 4-10 أيام، تليها المرحلة الثانية التي تشمل أعراضًا أكثر خطورة مثل السعال الذي تصحبه إفرازات وضيق التنفس والتهابًا رئويًا وانخفاض ضغط الدم وانخفاض كفاءة القلب. وذكر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن الولايات المتحدة الأمريكية رصدت هذه السلالة في العام 1993، وبلغ عدد المصابين منذ اكتشافه وحتى العام 2017 نحو 728 مصابًا، توفي ثلثهم.