طور فريق من المهندسين نموذجًا أوليًا لضماد يهدف لمراقبة الجروح المزمنة بشكل فعال وتقديم العلاج الدوائي المناسب لتحسين فرص الشفاء، ويتطلب اعتماد الضماد إجراء دراسات سريرية بعد إنهاء مرحلة الاختبارات المخبرية، ويهدف الفريق -الذي نشر نتائج البحث في مجلة سمول- إلى تحويل تضميد الجروح من الشكل التقليدي غير الفعال إلى نموذج قادر على مواجهة التحديات الطبية المستمرة والصعبة.

يوليو 10, 2018

يحب الجميع الفراشات ويبتهجون لرؤيتها، لكن أبحاث جديدة تظهر أن الفراشات أكثر من مجرد مظهر جميل، إذ قد تساعد في علاج العمى الناتج عن الماء الأزرق.

يوليو 7, 2018

اعتمد باحثون من كلية الهندسة بجامعة كارنيجي ميلون على طابعة تقليدية لتطوير دوائر إلكترونية فعالة مرنة جدًا في صورة وشوم من أجل تصنيع الحواسيب الملبوسة. وتمكن الباحثون من تصنيعها بطريقة منخفضة التكلفة: تُوضع كمية ضئيلة جدًّا من أشابة معدنية سائلة موصِّلة كهربائيًّا على ورقة من أوراق الوشوم المؤقتة التي تُلصَق بالجلد، ويمكن بعدئذ لصق تلك الوشوم الفائقة الرقة على الجلد بالماء...بالطريقة ذاتها التي تلصق بها وُشوم الأطفال بإسفنجة رطبة.

يوليو 6, 2018

حتَّى بدايات القرن العشرين، لم يكن ارتداء الأطراف الاصطناعية أمرًا محبذًا. إذ كانت الأطراف الاصطناعية أدوات خشبية غير عملية، لا تشبه الأطراف الحقيقية في الشكل ولا في الوظيفة. تغيرت هذه الحال اليوم وأصبحنا قادرين على التحكُّم بالأطراف الاصطناعية عبر الدماغ وأصبحت الأطراف الاصطناعية تتنبَّأ بالحركات المطلوبة وتلائم شكل الجسد بفضل الطباعة ثلاثية الأبعاد.

يونيو 26, 2018

في خضم الهالة المحيطة بأداة التعديل الوراثي كريسبر، يبرز سؤال أساسي لم يجد إجابة بعد: هل يمكن استخدامها على البشر بصورة آمنة؟  والحقيقة أنها ما زالت أداة جديدة، ولا أحد يعلم حقًا ما أعراضها الجانبية، فهل تسبب السرطان؟ أو هل تسفر عن طفرات غير مقصودة؟

يونيو 22, 2018

نجحت روبوتات النانو في القضاء على سرطان أصاب الفئران الحية، إذ تم برمجتها لتستهدف الأورام، وقد تفتح أفقًا جديدًا في أساليب معالجة السرطان.

يونيو 22, 2018

أُسقِطَت التهمة الموجهة إلى المخترق الحيوي «ميو-لودو ديسكو غاما ميو-ميو» بمخالفة شروط استخدام بطاقة أوبال للنقل في أستراليا، بعد أن حول نفسه إلى سايبورغ مستخدمًا رقاقتها. وطالب ميو-ميو بتحديث القانون ليتلاءم مع التقنيات الحديثة ويتقبلها.

يونيو 20, 2018

قبل البدء بتطبيقات التعديل الجيني في سوق العمل، لا بُدَّ أوَّلًا أن تخرج من قاعات المحاكم. ما زالت أداة كريسبر محلَّ نزاع قضائي لتحديد العلماء المستحقِّين لتسجيل براءة اختراعها. وقرَّر مكتب الولايات المتحدة لبراءات الإختراع والعلامات التجارية منح برائتي اختراع تتعلَّق بأداة كريسبر لجامعة كاليفورنيا باركلي حيث تعمل عالمة الكيمياء الحيوية جينيفر دودنا التي تُعدُّ مخترعة كريسبر.

يونيو 17, 2018

ربَّما سمعت عن مستقبل أداة كريسبر-كاس9 والذي قد يحدث ثورةً في مجالات مثل الطب والزراعة. لكنَّها أيضًا قد تسبِّب نشوء السرطانات.

يونيو 14, 2018

يستطيع العلم الآن اختبار مورثات الأبوين قبل الإنجاب لمعرفة احتمال الإصابة بمئات الأمراض، إذ يعد اكتشاف العيوب الوراثية أحد أكثر الأمور أهمية.

يونيو 13, 2018
اشترك الآن