أعلنت شركة أبتيرا موتورز عن تطوير سيارة كهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية، ما يمثل خيارًا إضافيًا لشحن بطارية السيارة إلى جانب التيار الكهربائي التقليدي.

وكشفت الشركة أن سيارتها تحصد طاقة شمسية تكفيها للسير لمسافة تزيد عن 72 كيلومترًا يوميًا بفضل 180 لوح شمسي تغطي هيكلها وتزيد مساحتها عن 2.9 مترًا. وتتسارع السيارة من صفر إلى 96.5 كيلومترًا في الساعة خلال 3.5 ثوانٍ وتبلغ سرعتها القصوى 177 كيلومترًا في الساعة بفضل هيكلها الخفيف ومحركها الكهربائي المبرد بالسوائل.

سيارة كهربائية مغطاة بالألواح الشمسية لتقليل شحنها من شبكة الكهرباء

الشحن بالتيار الكهربائي التقليدي

السيارة مزودة بمدخل شحن باستخدام التيار الكهربائي التقليدي إلى جانب الطاقة الشمسية. وأظهرت الصور التي عرضتها الشركة أنها تستخدم مدخل شحن مشابه لما تستخدمه سيارات تسلا، ما يعني أنها قد تستخدم تقنية الشحن ذاتها. وذكرت الشركة أنها زودت السيارة ببطارية تبلغ قدرتها 100 كيلوواط ساعي ما يسير بالسيارة لمدى يصل إلى نحو 1609 كيلومترات.

تتمتع السيارة بتقنية الشحن السريع بقدرة 50 كيلوواط في الساعة، أي نصف قدرة البطارية ما يمنحها مدى يبلغ 500 كيلومترًا. وتشحن السيارة أيضًا بالتيار الكهربائي المنزلي لكن معدل الشحن في هذه الحالة بطيء، فشحنها لمدة 8 ساعات في المنزل لا يتيح السفر بها أكثر من 160 كيلومترًا.

سيارة كهربائية مغطاة بالألواح الشمسية لتقليل شحنها من شبكة الكهرباء

الشحن بالطاقة الشمسية

أعلنت الشركة أن الخلايا الشمسية المثبتة على هيكل السيارة تحصد طاقة شمسية في الأجواء المشمسة تصل إلى نحو 700 واط يوميًا ما يكفيها كي تسير نحو 72 كيلومترًا. لكن الأجواء الغائمة تقلل كفاءة هذه الألواح الشمسية.

وعندما تتحرك السيارة مسافة أقل من 72 كيلومتر يوميًا يمكن تخزين الطاقة الشمسية الفائضة في بطاريتها لاستغلالها عند الحاجة إلى سير مسافات أطول أو في الأجواء الغائمة. بالإضافة إلى أنها شحنها بالطاقة الشمسية سيقلل الوقت اللازم لشحنها بالتيار الكهربائي التقليدي.

ولم تعلن الشركة بعد عن المورد الذي سيمدها بالألواح الشمسية لكنها ذكرت أنها ستختلف عن الألواح الزجاجية التي نراها على أسطح المنازل. وأضافت أن عمرها الافتراضي سيتراوح من 10 أعوام إلى 20 عامًا.

نظام التبريد دون الحاجة إلى مشعاع

تضمنت النماذج السابقة من السيارة نظام تبريد يعمل بمشعاع يحاكي مشعاع الطائرات. لكن الشركة استغنت عنه تمامًا في النموذج الأخير، واستخدمت نظام تبريد بالسوائل لتبريد المحرك الكهربائي والبطاريات.

ويتضمن النظام قنوات صغيرة تمر حول المحرك والبطاريات والهيكل الخارجي للسيارة ويضخ فيها سائل التبريد ما يساعد في نقل الحرارة من المحرك والبطاريات إلى الخارج. وبذلك تستغني السيارة عن المشعاع وتوفر الكهرباء التي تستهلكها مروحته.

الأداء والسلامة

يمنح التصميم الفريد السيارة أداءً رائعًا لأنه يقلل مقاومتها للهواء ما يمنحها معدل تسارع كبير. وذكرت الشركة أنها استخدمت مواد شديدة المتانة لصناعة هيكل السيارة ما يوفر حماية كبيرة لركابها، بالإضافة إلى أنها اجتازت اختبارات السلامة الأمريكية بنجاح.

ويبلغ سعر هذه السيارة 25900 دولار وسيبدأ طرحها في الأسواق في العام 2021.