قال جينس سبان، وزير الصحة الألماني، لإذاعة زيد دي إف أن المعطيات الحالية تشير إلى أن اللقاحات الموجودة حاليًا فعالة ضد السلالة الجديد من فيروس كوفيد-19 التي ظهرت في المملكة المتحدة.

وأيدت الحكومة الفرنسية ما قاله الوزير الألماني إذ أعلنت أن السلالة الجديدة لن تسبب مقاومة للقاحات التي جرى تطويرها خلال الفترة الماضية.

ويأتي ذلك بعدما أعلن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، يوم السبت 19 ديسمبر/كانون الأول 2020 عن رصد السلالة الجديدة والتي تنتشر أسرع من السلالة السابقة بنسبة 70%.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنها رصدت تسع إصابات بالسلالة الجديدة في الدنمارك. وأكدت هولندا وأستراليا في وقتٍ سابق اكتشاف كلٍ منهما لإصابة بالسلالة الجديدة، واكتشفت إيطاليا إصابة شخص عاد مؤخرًا من بريطانيا. ما دفع ألمانيا، التي تتولى حاليًا رئاسة الاتحاد الأوروبي، إلى تنظيم اجتماع عاجل للخبراء يوم الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2020 لبحث سبل مواجهة هذا التهديد.

وفرضت فرنسا وأيرلندا وألمانيا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا قيودًا على السفر من المملكة المتحدة وإليها يوم الأحد 20 ديسمبر/كانون الأول 2020. وجاء ذلك بعدما فرض جونسون إجراءات احترازية صارمة في لندن ومناطق عديدة من جنوب شرق المملكة المتحدة.