ستباع قريبًا أداة اختبار منزلية بسيطة تشخص الإصابة بفيروس كوفيد-19 على موقع أمازون في المملكة المتحدة، وفقًا لخطاب مديرة خدمة الأخماج الوطنية أمام البرلمان الإنجليزي.

وقالت الأستاذة شارون بيكوك، مديرة خدمة الأخماج الوطنية في وكالة الصحة العامة في إنجلترا، أمام البرلمان الإنجليزي يوم الأربعاء 25 مارس/آذار 2020 أن إدارته طورت اختبارًا بسيطًا لا يحتاج سوى قطرة دم من خلال وخز الإصبع ويشخص الإصابة بفيروس كوفيد-19.

وأضافت بيكوك أن الناس سيستطيعون شراء الاختبار الجديد عبر المواقع الإلكترونية، مثل أمازون، أو الصيدليات. وبعد ذلك يضعون قطرة دم في أداة الاختبار الجديدة من خلال وخز الإصبع والانتظار قليلًا حتى ظهور النتيجة.

وذكرت بيكوك أن السلطات الصحية البريطانية ستقدم الاختبار في البداية إلى موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وبعد ذلك سيصبح متاحًا أمام الجميع. وأضافت أن أداة الاختبار الجديدة تخضع للتقييم حاليًا للتأكد من فعاليتها، وسيستمر ذلك حتى نهاية الأسبوع الجاري، ويلي ذلك إنتاج عدة ملايين منها.

وأكدت بيكوك أن الاختبار سيصبح متاحًا للناس خلال أيام وليس أسابيع. لكن المستشارون الصحيون في المملكة المتحدة يستبعدون ذلك، إذ ذكروا أن تقييم الاختبار يحتاج وقتًا أطول.

وقال كريس ويتي، رئيس الخدمات الطبية في الحكومة البريطانية، في بيانٍ صحافي يوم الأربعاء 25 مارس/آذار أن الاختبار الجديد يحتاج إلى تقييم شامل قبل طرحه على نطاق تجاري، لأن وجود اختبار غير دقيق أسوأ كثيرًا من عدم وجود اختبار.

وأضاف ويتي «أرى أن طرح الاختبار على نطاقٍ واسع قد يستغرق عدة أسابيع. لأننا بحاجة إلى تقييمه بدقة.»