بالرغم من التقدمات الكبيرة في الذكاء الاصطناعي (AI) في عدة قطاعات، كالذكاء الاصطناعي الذي تغلب على بطل العالم في لعبة جو، فإنه لم يتم إثبات قدراته الإبداعية حتى الآن، بالرغم من إمكانية فوزه بجائزة أدبية قريباً.

وللأسف لا نملك بيكاسو روبوتي حتى الآن، لكن جوجل تعمل على تغيير ذلك.

حيثُ أعلنت مؤخراً عن ماجينتا، وهي مشروع بحثي سيستكشف كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج الفن.

حيثُ ستقوم المجموعة بدايةً - وفقاً لأحد أعضاء الفريق البحثي - بدراسة الخورازميات التي ستتمكن من توليد الموسيقا، ومن هناك يأمل الفريق أن ينتقلوا إلى الفيديو والفنون البصرية.

يمكنك مشاهدة عمل الذكاء الاصطناعي للموسيقا في الفيديو:

قال Douglas Eck أحد الباحثين في المشروع خلال اجتماع في موغفيست (Moogfest) في مهرجان للموسيقا والتقنية: "هناك بعض الأمور التي دفعتني لتشكيل ماجينتا، حيثُ كانت أحدها رؤية التطورات المذهلة في حالة فن "التعلم الإبداعي العميق"، وقد رغبت في إزالة الغموض عن ذلك قليلاً."

سيتم إطلاق ماجينتا في الأول من حزيران.

يأمل مشروع ماجينتا الذي تم استلهامه من ديب دريم من جوجل (Google DeepDream) أن ترتكز هذه الدراسة على نماذج التعلم العميق مفتوحة المصدر الموجودة على TensorFlow - منصة الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر الخاصة بجوجل.

كما يأمل الباحثون إنتاج تطبيق يستطيع تسليط الضوء على الفنون البصرية المُنتجة من قبل ماجينتا، ويسمح للناس بقياس ما إن كان الفن الذي يتم إنتاجه يملك فعلاً قيمة فنية وجمالية.