يبدو أن لعبة "بوكيمون جو" (Pokemon Go) قد دفعت بتقنيات الواقع المعزز نحو عالم الهواتف المحمولة، لكنها تمثل أدنى أشكال الواقع المعزز: صور متحركة ملتصقة على العالم الحقيقي. ويجب تعميم تقنيات أكثر تعقيداً للواقع المعزز من أجل دفعه إلى التطور.

قامت شركة "بايدو"، أكبر محرك بحث في الصين، بالإعلان عن "ديوسي"؛ وهو منصة تطبيقات الواقع المعزز للهواتف المحمولة. تقول الصحيفة الصادرة بأن "ديوسي" يستخدم تقنيات الرؤية الحاسوبية المعقدة والتعلم العميق لفهم البيئة المحيطة، ثم تعزيز المشهد المرئي. وتصرح "بايدو" بأن المنصة الجديدة ستسمح بإيجاد الأجسام الافتراضية والتي يمكن للمستخدمين التفاعل معها.

الأهم من ذلك، أعلنت "بايدو" عن دمج المنصة الجديدة ضمن تطبيقاتها الرئيسية؛ ومن ضمنها تطبيق محرك البحث للهاتف المحمول. وخلافأ لأنظمة الواقع الافتراضي والمعزز المعقدة، فالمنصة الجديدة لا تحتاج إلى وجود النظارات الضخمة وهي تستخدم كاميرا الهاتف المحمول.

على الرغم من كون الصورة الناتجة أقل جاذبية من الأنظمة المتقدمة للواقع الافتراضي مثل مشروع "تانجو" من جوجل، إلا أن "بايدو" ستقدم تقنيات أكثر تعقيداُ للواقع المعزز إلى مستخدمي الهواتف المحمولة، وهي تتطلع إلى تطبيقات في مجالات الإعلانات والتعليم وغير ذلك.