هل تبدو لك الأسماك متشابهة؟ حسنًا، إنها ليست كذلك بالنسبة للحواسيب.

أكتوبر 13, 2018

نحن الآن في بداية عصر جديد، لا نعلم كيف تتفاعل فيه البرمجيات مع العالم من حولها، فهي كيفية خفية غامضة إلى حد اضطر الباحثين إلى بدء دراسة الخوارزميات كما تُدرَس الحيوانات.

أكتوبر 11, 2018

ابتكر الباحثون آلة فحص دماغي لتحديد مؤهلات الناس في مهام معينة. ويظن بعض الخبراء أن هذه التقنية قد تستخدم مستقبلًا لتحديد مستقبل الجراحين والرياضيين والطيارين أو غيرهم دون مراعاة ميولهم للعمل في تلك المجالات.

أكتوبر 10, 2018

يختلف الذكاء الاصطناعي عن الذكاء البشري في العديد من الصفات، لكن يبدو أن كليهما يشتركان بصفة واحدة، وهي التفكير بطعام العشاء!

أكتوبر 6, 2018

هل حلمت يومًا بترك كل شيء خلفك، والانطلاق في رحلة عبر البلاد، ثم العودة بنص لطالما حلمت بكتابته؟ ربما فات الأوان، لأن الروبوتات لم تكتف بالاستيلاء على وظيفتك، بل أصبحت تنافسك أيضًا على كتابة هذا النوع من الروايات.

أكتوبر 4, 2018

ابتكر فريق من الباحثين في المعهد الهندي للتقنية ذكاءً اصطناعيًا للتعرف على الأشخاص بتحليل خطواتهم. وقد تكون لهذه التقنية استخدامات في المجالات الأمنية والمنازل الذكية.

سبتمبر 30, 2018

في البدء كانت المصانع، فمنذ العام 1993، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في أتمتة المصانع، وحل كلُّ روبوت محلَّ 5 موظَّفين تقريبًا وفقًا لدراسة اقتصادية منشورة. وبدأت الأتمتة تغزو قطاعًا صناعيًّا جديدًا في الفترة الأخيرة: وهو قطاع الأغذية والضيافة.

سبتمبر 28, 2018

ما زال البعض يدخن في محطات الوقود، مستهترًا بقواعد الأمان ومعرضًا حياته وحياة من معه للخطر، فوقود السيارات قابل للاشتعال بسرعة، ولا يحتاج إلا إلى شرارة صغيرة حتى يشتعل، ما دفع شركة الوقود العالمية رويال داتش شل وشركة مايكروسوفت إلى تطوير ذكاء اصطناعي قد يساعد في إنقاذ حياة البعض.

سبتمبر 27, 2018

ما الشيء المشترك بين أفلام ستار وورز وهير وآي روبوت؟ يصور الذكاء الاصطناعي في هذه الأفلام متطورًا جدًا وبصورة جنونية؛ إذ تظهر الروبوتات فيها متمكنة من التفكير بإبداع، وبوسعها الاستمرار في التعلم الذاتي مع مرور الوقت، ويمكن أن تصل أيضًا إلى مرحلة الوعي.

سبتمبر 27, 2018

لم يحِد الملحِّن الإيراني آش كوشا عن المسار التقني، بل قدم عرضًا مباشرًا لجمهوره عبر الواقع الافتراضي، واستعمل هذا الواقع ليصور للناس ظاهرة «الحس المرافق» التي يمر بها. ومؤخرًا حاول بلوغ مستوى جديد، فأعد ألبومًا كاملًا بالتعاون مع ذكاء اصطناعي، وما أغرب نتيجة هذا التعاون!

سبتمبر 27, 2018
اشترك الآن