مشكلة انقراض الحيوانات

هنالك مشكلة خطيرة تواجه العالم وهي انقراض بعض أنواع الحيوانات، وبالرغم من عدم القدرة على تحديد الأرقام الحقيقة للأنواع المهددة إلا أن العلماء يقدرون أن ما بين 150 إلى 200 نوع ينقرض منها خلال 24 ساعة، وبينما أن الانقراض هو أمر مستمر منذ بداية الحياة على الأرض إلا أن المعدل الحالي يعادل 1000 مرة من المعدل الطبيعي.

في الحقيقة، وفقاً للعديد من البيولوجيين فإن ما يجري هو أكبر من أي انقراض حصل في تاريخ الأرض منذ انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة، لكننا نحاول تغيير هذا الواقع وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي من أجل الإنقاذ

مولت مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) فريقاً من علماء الحاسبات في جامعة جنوب كاليفورنيا لاستعمال نظرية الألعاب في مواجهة الصيادين باستخدام المعادلات الرياضية، وسيكون هذا النموذج قادرا على التنبؤ بما سيفعله الصيادون قبل أن يقوموا به، مما يقود لدوريات أمن أكثر فعالية.

تجارة العاج. الصورة لـ غافن شاير
تجارة العاج. الصورة لـ غافن شاير

يقول فاي فانغ وهو طالب الدكتوراه في جامعة جنوب كاليفورنيا في علوم الحاسوب : "نحتاج إلى توفير دوريات مخطط لها ويمكن تطبيقها عملياً."

يُسمى هذا التطبيق للذكاء الاصطناعي باسم مساعد حماية الحياة البرية (PAWS) وقد تم تطويره في سنة 2013 وجُرب في أوغندا وماليزيا حيث كانت هناك حاجة ماسة لمساعدة الدوريات في حماية الحياة البرية ومن بينها الفِيَلة.

يستهدف التطبيق أكثر الأماكن المهددة، لكنه يجعل الدوريات عشوائية حتى لا يمكن التنبؤ بها. وهو يتعلم أيضاً من خلال الخبرة من حركة الحيوانات، والمواقع الأكثر زيارة من قبل الصيادين والجهود الناجحة في الماضي.