إن كنت تعيش في سياتل وترغب في شراء بعض الأطعمة دون الاضطرار إلى الوقوف في صف الانتظار لدفع حسابها، أصبح أمامك الآن خياران لتذهب إليهما؛ إذ افتتحت شركة أمازون رسميًا متجرها الثاني الخالي من أمناء الصناديق في مدينة إميرالد.

ولتبدأ تجربة التسوق الفريدة في متجر أمازون جو، عليك أولًا أن تحمٓل تطبيق أمازون جو على هاتفك النقال وتجري مسح له فور دخول المتجر. وستتابع الكاميرات والحساسات مراقبة المنتجات التي تتناولها من رفوف المتجر فيرسل فاتورة حسابك مباشرة عند انتهائك من التسوق وخروجك من المتجر.

افتتح متجر أمازون جو الأول في شهر يناير/ كانون الثاني بعد فترة اختبار أجراها موظفو المتجر لأسابيع قليلة. وتتوارد أنباء تفيد بأن الموقع الثاني الذي افتتح فيه المتجر في سياتل يمثل البداية فحسب لتحقيق أهداف الشركة في التوسع. وسبق أن أكدت الشركة في شهر مايو/أيار الماضي خططها لافتتاح فروع في شيكاجو وسان فرانسيسكو، وأكد مصدر مقرب من الشركة لموقع ريكود أنها تخطط لافتتاح سبعة من متاجر أمازون جو بحلول نهاية العام الجاري.

وأمازون ليست الشركة الوحيدة التي تسعى لإلغاء طوابير الانتطار للحساب؛ إذ بادرت شركة «زبن» الناشئة في سان فرانسيسكو بافتتاح متجر قائم على المبدأ ذاته في شهر أغسطس/آب وحددت فترة تجريبية له، ووضعت خطة لتوسعته خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وتستمر شركات ناشئة عديدة مثل آي فاي وإيربولي وتريجو فجن في تطوير تقنياتها الخاصة لتشغيل متاجرها، ناهيك عن المتاجر المعروفة مثل وولمارت الذي يتعاون حاليًا مع شركة مايكروسوفت لتطوير تقنيته الخاصة المنافسة لمتاجر أمازون جو. وبناء على كل ما ورد سابقًا، يبدو أننا مقبلون على مستقبل ستصبح فيه طوابير الحساب ضربًا من الماضي.