مهمة مستحيلة
الليدار تقنية تشبه الرادار، وتستخدم نبضات الليزر لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد لمحيطها. ويرى كثيرون أنها جزء لا يتجزأ من مستقبل السيارات ذاتية القيادة، لكن إيلون ماسك لا يتفق معهم.
إذ قال للحاضرين في مؤتمر تسلا للقيادة الذاتية في أبريل/نيسان «الليدار فكرة سيئة، وأي شخص يعتمد على الليدار سيكون مصيره الفشل الحتمي، فهو مجرد منظومة حساسات باهظة الثمن وغير ضرورية... إنها فكرة مثيرة للسخرية، وسترون.»
وسواء أكانت تقنية الليدار ضرورية أم لا، تسعى شركة لومينار الناشئة لإثبات خطأ إيلون ماسك من ناحية واحدة على الأقل، إذ لم تعد التقنية باهظة الثمن.
تكلفة معقولة
أعلنت شركة لومينار حديثًا عن عن نظام آيرس، وهو نظام ليدار جاهز للإنتاج بسعر يبدأ من 500 دولار فحسب، وهو انخفاض هائل في السعر، فسعره يبدو مضحكًا مقارنةً بمبلغ 75 ألف دولار هو سعر نظام الليدار الذي أنتجته شركة فيلودين الرائدة في مجال هذه التقنية.
وقال بين كورتلانج، الشريك المؤسس لشركة لومينار، في بيان صحافي «تقدم منظومة آيرس من شركة لومينار حلًا فريدًا يستخدم تقنية الليدار، ويفي بمعايير الأداء والسلامة والتكلفة التي تتطلبها شركات تصنيع السيارات ذاتية القيادة. وستساعد هذه التقنية في انتشار السيارات ذاتية القيادة في وقت أبكر من المتوقع.»
السباق نحو القيادة الذاتية الكاملة
تتوقع شركة لومينار أن ترى منظومتها الجديدة في السيارات التجارية في العام 2022، أي بعد عامين كاملين من مخطط إيلون ماسك لنشر أساطيل من سيارات أجرة روبوتية ذاتية القيادة تنقل الركاب إلى أي مكان.
وإن حقق إيلون ماسك هذا الهدف، فسيثبت أن الليدار ليس ضروريًا للقيادة الذاتية الكاملة، لكنه لم يعد يستطيع أن يدعي بأن هذه التقنية مكلفة جدًا.
خفض التكاليف
نظام حساسات جديد يستخدم تقنية «الليدار» قد يثبت أن إيلون ماسك مخطئ

خفض التكاليف
نظام حساسات جديد يستخدم تقنية «الليدار» قد يثبت أن إيلون ماسك مخطئ

مهمة مستحيلة
الليدار تقنية تشبه الرادار، وتستخدم نبضات الليزر لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد لمحيطها. ويرى كثيرون أنها جزء لا يتجزأ من مستقبل السيارات ذاتية القيادة، لكن إيلون ماسك لا يتفق معهم.
إذ قال للحاضرين في مؤتمر تسلا للقيادة الذاتية في أبريل/نيسان «الليدار فكرة سيئة، وأي شخص يعتمد على الليدار سيكون مصيره الفشل الحتمي، فهو مجرد منظومة حساسات باهظة الثمن وغير ضرورية... إنها فكرة مثيرة للسخرية، وسترون.»
وسواء أكانت تقنية الليدار ضرورية أم لا، تسعى شركة لومينار الناشئة لإثبات خطأ إيلون ماسك من ناحية واحدة على الأقل، إذ لم تعد التقنية باهظة الثمن.
تكلفة معقولة
أعلنت شركة لومينار حديثًا عن عن نظام آيرس، وهو نظام ليدار جاهز للإنتاج بسعر يبدأ من 500 دولار فحسب، وهو انخفاض هائل في السعر، فسعره يبدو مضحكًا مقارنةً بمبلغ 75 ألف دولار هو سعر نظام الليدار الذي أنتجته شركة فيلودين الرائدة في مجال هذه التقنية.
وقال بين كورتلانج، الشريك المؤسس لشركة لومينار، في بيان صحافي «تقدم منظومة آيرس من شركة لومينار حلًا فريدًا يستخدم تقنية الليدار، ويفي بمعايير الأداء والسلامة والتكلفة التي تتطلبها شركات تصنيع السيارات ذاتية القيادة. وستساعد هذه التقنية في انتشار السيارات ذاتية القيادة في وقت أبكر من المتوقع.»
السباق نحو القيادة الذاتية الكاملة
تتوقع شركة لومينار أن ترى منظومتها الجديدة في السيارات التجارية في العام 2022، أي بعد عامين كاملين من مخطط إيلون ماسك لنشر أساطيل من سيارات أجرة روبوتية ذاتية القيادة تنقل الركاب إلى أي مكان.
وإن حقق إيلون ماسك هذا الهدف، فسيثبت أن الليدار ليس ضروريًا للقيادة الذاتية الكاملة، لكنه لم يعد يستطيع أن يدعي بأن هذه التقنية مكلفة جدًا.