الطريق إلى الثورة

سيارة تويوتا ميراي (Toyota Mirai) أول سيارة هيدروجينية تنتج على نطاق واسع، لا ينبعث منها سوى بخار الماء، وتستطيع السفر لمسافة 502 بخزان واحد من الهيدروجين المضغوط ويمكن إعادة تعبئة الخزان خلال 5 دقائق فقط.

إذن لماذا لم تنتشر في العالم حتى الآن؟

في ختام عام 2015 لم يكن هناك سوى عشر محطات وقود هيدروجيني مفتوحة في كل ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا العدد هو جزء من 100 محطة تعهدت الولاية ببنائها بحلول عام 2017.
مشاريع محطات الهيدروجين في الطرق السريعة في أوروبا الغربية والدول الاسكندنافية تشهد تباطؤاً مماثلاً، والأكثر من ذلك أنه ليس هناك سوى بضع عشرات من السائقين في أمريكا يستقلون سيارة تستخدم خلايا الوقود الهيدروجيني.

قد يكون الهيدروجين العنصر الأكثر وفرة في الكون، لكنه لا يبدو الوقود الأكثر استخداماً على الأرض، قبل بدء عمل رؤية شركة تويوتا - "100 عام من أجل مجتمع هيدروجيني" - كانت خلايا الوقود الهيدروجيني بحاجة إلى الكثير من العمل، لكن ما طبيعة هذا العمل؟

أردنا معرفة هذا الأمر لذلك قمنا بتتبع كبيرة مهندسي شركة تويوتا جاكي بيردسال في مؤتمر المرأة في العالم الذي أقامته مجلة نيويورك تايمز في 8 نيسان، حيثُ كانت هناك من أجل تقديم عرض خاص حول برنامج الأمهات المبتكرات الخاص بالشركة، لكنها يمكن أن تكون بسهولة مثال على هذا البرنامج. بعمر ال32 هي تساعد في قيادة حملة لتهيئة الظروف في أمريكا الشمالية من أجل استخدام خلايا الوقود الهيدروجينية.

صورة كبيرة مهندسي تويوتا جاكي بيردسال في مؤتمر المرأة في العالم
صورة كبيرة مهندسي تويوتا جاكي بيردسال في مؤتمر المرأة في العالم

حوار مع جاكي بيردسال

لوك: ما هي أكبر المصاعب التي تواجه صناعة خلايا الوقود الهيدروجيني في الوقت الحاضر؟

جاكي: بناء بنية تحتية للتزود بهذا الوقود هي العقبة الأكبر، فلدينا بالفعل تقنية جاهزة للوقود الهيدروجيني والبنية التحتية لإنتاج ونقل الهيدروجين، والتحدي الماثل أمامنا هو بناء محطات لتعبئة هذا الوقود للسيارات.

لوك: لو أخذنا ما قلته بنظر الاعتبار، ما العمل الواجب فعله في سنة 2016 و2017 لتجاوز هذه المصاعب؟

لحسن الحظ، من خلال التعاون بين شركات صناعة السيارات الأخرى، بناة المحطات والأوساط الأكاديمية والحكومية فإن البنية التحتية للتزود بالوقود تكتسب زخماً في ولاية كاليفورنيا، لدينا شراكة مع شركة اير ليكويد (Air Liquide) الأمريكية لبناء محطات في الولايات الشمالية في وقت لاحق من هذا العام، ونأمل أن نستمر بإضافة المزيد من المحطات في المستقبل.

لوك: ماذا سيتطلب لتعزيز استعمال خلايا الوقود الهيدروجيني على المدى الطويل على نطاق أوسع؟

جاكي: إطلاق المركبة هو ما دفع بناة البنية التحتية للقول : "إنه أمر واقعي" ، ومع بدء الشركات الأخرى بإطلاق منتجاتها، فهذا سيزيد الضغط بهذا الاتجاه، في هذا الفضاء حاجة إلى الاعتماد على الطاقة البديلة والكهرباء، فالموضوع بحاجة إلى المزيد من التعاون بدل المنافسة، لأننا نستفيد من بعضنا البعض، فهنالك مهمة أكبر نحن بحاجة للتركيز عليها.

لوك: بالنسبة لكِ شخصياً، ماهو أكثر جانب مجزي في العمل مع مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني؟

جاكي: حسنا، إنه موعد إطلاق السيارة في 21 تشرن الثاني 2015 وكوني جزءاً من هذا الموضوع كان أمراً سريالياً بحق، فقد كنت أعمل على هذا المشروع لمدة 12 عاماً، وكنت أعمل مع مهندسين قضوا 20 سنة من حياتهم في العمل على هذه السيارة، كل هذا جعل من إطلاق هذه السيارة أمراً بالغ الأهمية.

لوك: هل يمكن توضيح سبب اعتقادك بأن الهيدروجين هو "مصدر طاقة المستقبل"؟

جاكي: الهيدروجين ليس ساماً، فهو عديم الرائحة وأخف وزناً من الهواء، كما أنه العنصر الأكثر وفرة في الكون، ويمكن إنتاجه من أي شيء تقريباً، ممّا يمكننا من إنتاجه في أي مكان فضلاً عن كونه مصدراً متجدداً للطاقة.
تخيل أن تعمل مواصلاتنا العامة على وقود يتم إنتاجه محلياً ولا يلحق ضرراً بالبيئة، هذا ما يجب أن يكون عليه مستقبلنا.

denmark-1200x800
محطة وقود هيدروجيني على طريق سريع اسكندنافي. الصورة لـ هيدروجين لينك

 

2016: هل هي سنة الوقود الهيدروجيني؟

بالطبع، فإن قلة البنية التحتية للتزود بوقود الهيدروجين ليس هو السبب الوحيد الذي يمنع من انتشار الاعتماد عليه، ومع نهاية سنة 2015 لا تزال هناك العديد من الأسئلة التي تلوح في الأفق.

ماهو مصدر الكهرباء الذي يقوم بإنتاج الهيدروجين؟ هل يجب أن يكون من مصدر طاقة متجدد؟ هل من الممكن أن يكون كذلك؟ ماذا عن تأثير الطقس؟ هل من الممكن أن تعمل هذه السيارات بكفاءة في صحراء موهافي؟ ماذا عن شتاء داكوتا الشمالية؟ ماذا عن عمر هذه السيارات؟

المستهلكون ليسوا بحاجة إلى إجابات فقط، بل إلى أدلة واثباتات، في النهاية فإن الاعتماد المبكر على أي شيء هو مخاطرة،  وبالنسبة لسيارات الوقود الهيدروجيني فهي مخاطرة تكلف 60 ألف دولار، إليك مخطط هذا العام لأهم الأحداث المتعلقة بهذه السيارات في سنة 2016.

في الـ 11 من كانون الثاني تدخل شركة أودي ولكزس مجال المنافسة في سيارات الوقود الهيدروجيني من خلال إطلاق نماذجَ تجريبيةٍ في معرض ديترويت للسيارات.

في العاشر من شباط اجتازت ميراي اختبار السير لـ100 ألف كيلومتر بعد سيرها لمدة 16 ساعة متواصلة بدون توقف.

في العاشر من أذار بدأت هوندا باختبار أول سيارة هيدروجينية من الشركة وتسمى كلارتي في اليابان.

في 24 اذار- تم إعلان ميري كسيارة العام 2016 الصديقة للبيئة في العالم في معرض نيويورك للسيارات.

في 7 نيسان، أعلنت شركة إيرلكويد (Air Liquide) عن شراكة مع شركة تويوتا لبناء محطات الوقود الهيدروجيني في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

في حزيران 2016، ستتشارك ميونخ مع شركة هيونداي لإطلاق أول برنامج مشاركة عالمي لسيارات الوقود الهيدروجيني.

في صيف 2016، ستقوم تويوتا بإطلاق ميراي في النرويج والسويد.

في خريف 2016، ستبدأ شركة تويوتا بتجربة اثنين من الرافعات الشوكية التي تعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية، حيث يُنتَج الهيدروجين من بالكامل من طاقة الرياح.

لم يحصل موقع مرصد المستقبل ولا كاتب هذا المقال على تعويض نقدي (أو أي شكل آخر من أشكال التعويض) في مقابل كتابة هذا المقال. تم تعديل هذا المقال قليلا ليصبح لأغراض الوضوح والإيجاز.