دخل المسبار الصيني تيانون-1 اليوم الأربعاء مدار الانتظار حول كوكب المريخ بعد أن نفذ مناورة مدارية، وفقًا لما ذكرته الهيئة الوطنية الصينية للفضاء.

وفي الساعة 6:29 من صباح اليوم الأربعاء 24 فبراير/شباط 2021 بتوقيت بكين، دخل تيانون-1 مدار الانتظار الإهليلجي لتبلغ أقرب مسافة له من المريخ 280 كيلومترًا، وأبعد مسافة 59 ألف كيلومتر.

وبهذا يستغرق تيانون-1 نحو يومين مريخيين لإكمال دورة حول الكوكب وفقا لما ذكرته الهيئة. (اليوم المريخي أطول بنحو 40 دقيقة من يوم الأرض).

وسيدور تيانون-1، الذي يضم مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوالة، في المدار لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا قبل أن تهبط العربة الجوالة على المريخ.

وأضافت الهيئة أن الأدوات على متن المركبة المدارية ستبدأ بالعمل للاستكشاف العلمي، فتعمل الكاميرا متوسطة الدقة والكاميرا عالية الدقة ومقياس الطيف بإجراء تحقيق مفصل للتضاريس والطقس المُغبر في منطقة الهبوط المختارة مسبقًا استعدادًا للهبوط.

أطلق تيانون-1 يوم 23 يوليو/تموز 2020 من موقع ونتشانغ للإطلاق الفضائي في مقاطعة هاينان في جنوبي الصين.

وسافر المسبار في الفضاء منذ 215 يومًا، وهو حاليًا على بعد نحو 212 مليون كيلومتر عن الأرض، ودخل المدار حول المريخ يوم 10 فبراير/شباط الجاري، وأجرى تعديلين مداريين في يومي 15 و20 فبراير/شباط .