انقلبت حال المسن الأمريكي تيم شيا البالغ من العمر 70 عامًا في سبتمبر/أيلول الماضي من مشرد مدمن على الهيروين إلى شخص اجتماعي متفاعل بعد أن انتقل إلى ضواحي مدينة أوستن، في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية ليعيش في منزل مساحته 37.16 مترًا مربعًا شيدته طابعة ثلاثية الأبعاد طورتها شركة آيكون.

وقالت شركة آيكون لصحيفة نيويورك بوست أن تيم هو أول شخص يعيش في منزل مطبوع ثلاثي الأبعاد.

وانتقل تيم للعيش في القرية المجانية كوميني فرست! بعد أن كان مدمنًا على المخدرات ويعيش في عربة متنقلة، ووصف منزله الجديد بأنه «معجزة» وقال «آمل أن أبقى هنا حتى آخر أيام حياتي.»

وتبلغ مساحة موقع القرية 207 آلاف متر مربع، وبنت فيها شركة آيكون (وهي شركة ناشئة يقع مقرها في مدينة أوستن) حتى الآن خمسمئة منزل متنوع لإيواء المتشردين باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.

ويعد شيا نموذجًا لعدد متزايد من كبار السن الأمريكيين الذين يكافحون لتأمين سكن لائق بتكلفة ميسورة.

بنت شركة آيكون المنازل في القرية باستخدام طابعة فولكان 2 للطباعة ثلاثية الأبعاد، ويتضمن كل منزل غرفة نوم وغرفة معيشة وحمامًا ومطبخًا وشرفة واسعة. وقال جيسون بالارد المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة آيكون إن هدفها «توفير السكن اللائق للجميع في كل مكان»

وكشف تيم إن أسلوب حياته السابق جعله ينزوي ويبتعد عن العالم، وقال «أظن من تجربتي الشخصية لنمط حياتي السابق، أنني حبست نفسي في صدفة. لم أكن أشعر بالأمان، وكلما أتيحت لي الفرصة كنت أختبئ أو أنعزل ولم أُرد مطلقًا التفاعل مع الناس.»

لكن بعد انتقاله إلى منزله الجديد في قرية كوميني فرست! تغيرت حياته تمامًا، وقال «كل ما أفعله اليوم العكس تمامًا، فأنا حاليًا أمارس العديد من الأنشطة اليومية مع الآخرين.»

اختار شيا، الذي تغلب على إدمان المخدرات، منزلًا بأرضية مفتوحة لأنه مصاب بالتهاب المفاصل وقد يحتاج لاحقًا إلى استخدام كرسي متحرك، وطورت شركة آيكون حتى الآن ستة نماذج مختلفة للمنازل القابلة للطباعة بالطابعة ثلاثية الأبعاد، وهي تستخدم مواد بناء مقاومة أكثر للكوارث للطبيعية مثل الأعاصير مقارنة بالمنازل المبنية بالطريقة التقليدية.

وقال شيا «أشعر أن هذا المنزل يحتضنني، لا توجد فيه زوايا ضيقة، إنها مستديرة فأشعر وكأنها تحيط بي. أحب الجلوس هناك والنظر إلى الداخل. إنه مكان مريح ودافئ جدًا يرحب بي، وأنا فخور جدًا بأن أعيش فيه.»

وتجدر الإشارة إلى أن شركة آيكون جمعت تمويلًا للاستثمار فيها وصل إلى 59 مليون دولار حتى الآن، وأنجزت أكثر من عشرين مبنى ثلاثي الأبعاد في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، ووقعت الشركة أيضًا اتفاقية مع وكالة ناسا لتطوير أنظمة بناء فضائية للبناء على القمر، ويشمل ذلك بناء المنازل والبنية التحتية وغير ذلك.

وتشكل الطباعة ثلاثية الأبعاد حلًا منخفض التكلفة لإنشاء العديد من المباني والبنى التحتية مثال المدارس والمكتبات في العديد من الدول.