أطلقت دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية يوم أمس الأحد 28 مارس/آذار 2021 مشروعًا مشتركًا لإنتاج لقاح سينوفارم الصيني لمرض كوفيد-19، تحت عنوان مشروع «علوم الحياة وتصنيع اللقاحات في دولة الإمارات العربية المتحدة.»

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية أن تدشين خط إنتاج لقاح كوفيد - 19 في دولة الإمارات جاء نتيجة اتفاق بين مجموعة جي 42 الإماراتية ومجموعة سينوفارم سي إن بي جي الصينية.

ويشكل هذا المشروع إضافة نوعية للجهود العالمية المبذولة من أجل التصدي لجائحة كوفيد - 19 ونتاج التعاون الوثيق والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات والصين وجهودهما المشتركة في مواجهة هذه الجائحة.

وبهذه الخطوة مهدت دولة الإمارات الطريق أمام تسجيل وإنتاج لقاح سينوفارم وتوفيره تجاريًا ما سيكون له أثر فاعل في التصدي لجائحة كوفيد - 19 في دولة الإمارات والوطن العربي والعالم أجمع.

وقال بينغ تشاو الرئيس التنفيذي لمجموعة جي 42 الإماراتية إن المشروع المشترك الجديد سيؤدي لإحداث ثورة في مجالي العلوم والتقنيات الحيوية في المنطقة خلال الأعوام المقبلة. وأوضح بأن القدرات الصناعية الجديدة ستتيح التجاوب السريع مع الطلب المحلي والدولي للقاح وهذه خطوة كبيرة ومهمة عالميا في التصدي لجائحة كوفيد - 19.

يذكر أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات أعلنت عن تقديم 122,069 جرعة من لقاح كوفيد-19 خلال 24 ساعة الماضية وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي فدمت حتى اليوم 8,081,751 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 81.71 جرعة لكل 100 شخص.