مع انطلاق موسم الحج للعام الحالي، تعتزم المملكة العربية السعودية في المستقبل القريب، إطلاق مواقف ذكية من 13 طابقًا تتسع 550 سيارة في مكة المكرمة، غرب البلاد، في إطار التوجه الرسمي الرامي للسيطرة على الازدحام المروري الكثيف المصاحب لأداء مناسك الحج.

وتوفر المواقف الذكية، خدمات آلية، فبعد وقوف السيارة أمام بوابة الدخول يتولى الخادم الآلي مهمة إيقافها في الموقف المخصص لها، ولإخراج السيارة من الموقف يضع سائقها بطاقة ذكية في الجهاز المخصص، ليحضر الخادم الآلي السيارة بالطريقة ذاتها؛ وفقًا لصحيفة عكاظ السعودية.

وتوقعت مصادر الصحيفة اليومية أن يتم تعميم التجربة بأسعار رمزية، في حال نجاح ذلك، عموم المنطقة المركزية، ما يخدم الحجاج والمعتمرين.

وصمم المشروع شبان سعوديون وشركة يابانية بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة.

وكانت منشآت ومرافق أهلية بمدينة جدة ومكة المكرمة في العام 2016 وفي الرياض في 2018، شهدت تنفيذ وتركيب أول موقف ذكي في السعودية بتقنية التايم لابس يستوعب 16 سيارة على مساحة أرضية تقدر بنحو 30 مترًا مربعًا.

وتستقبل المملكة حاليًا مئات آلاف الحجاج من جميع دول العالم لأداء مناسك حج العام الحالي، وتعمل السعودية باستمرار على تنفيذ مشاريع لخدمة الحجيج والمعتمرين في المشاعر المقدسة؛ مثل مشروع تخفيض درجة حرارة طرق المشاعر المقدسة في العاصمة المقدسة، وتوسعة الحرم المكي وتهيئة سطحه لأداء الصلاة فيه أوقات الذروة والمواسم لتخفيف الزحام، فضلًا عن إنشاء سلالم كهربائية متحركة لنقل المصلين فيه وغيرها من الخدمات التي تطورها الوزارة في كل موسم حج جديد.