أطلقت جوجل في العام 2009 مشروعًا يهدف لاكتشاف تقنية القيادة الذاتية. وأعلنت شركة «وايمو» التي أنشأتها لتحقيق هذا الهدف يوم الأربعاء الماضي عن إطلاقها لخدمة «وايمو ون» للسيارات التجارية ذاتية القيادة والتي تعمل بتقنية خضعت للاختبار والتجارب واكتسبت خبرة قيادة واستدلال على الطرقات العامة لمسافة أكثر من 16 مليون كيلومتر.

ووفقًا لشركة وايمو، ستطلق خدمة وايمو وان في مدينة ميترو فونيكس في ولاية أريزونا قبل نشرها على نطاق أوسع. وستتيح الشركة للعملاء الذين سبق لهم المشاركة في برنامج البحث استخدام تطبيق شبيه جدًا بتطبيقي أوبر وليفت.

وسيعرض التطبيق -عند طلب الشخص لسيارة بواسطته- الأسعار وأوقات الانطلاق والوصول المتوقعة. وبمجرد الموافقة ستنطلق إحدى مركبات وايمو لتقل الشخص الذي يسمح له باصطحاب شخصين بالغين وطفل واحد.

في الفترة الأولى، سيجلس سائقون موظفون في مقعد السائق في المركبة، لكن الشركة تنفي وجودهم لأسباب أمنية، موضحة أنهم موجودون للإشراف على المركبة ولراحة الركاب واطمئنانهم. مؤكدة أن جلوسهم خلف المقود هو لراحة بال الركاب.

تعد شركة وايمو إحدى أكبر الشركات في قطاع السيارات ذاتية القيادة، لذا يعد إطلاق خدمة وايمو ون بمثابة خطوة جبارة في تطور هذه التقنية بشكل عام.  وعلى الرغم من أن هذه الخدمة ما زالت محدودة في الوقت الراهن ضمن منطقة واحدة وفئة خاصة من السكان، تقدم لنا شركة وايمو لمحة عن مستقبل طرقاتنا التي ستصبح آمنة بفضل القيادة الآلية المحترفة.