باختصار
تنفّذ شركة سبيس إكس عمليات هبوط صواريخٍ فضائيّة منذ أكثر من عامٍ حتى الآن، وتَخَلّل هذه المدة عمليات غير ناجحة. وأخرجت شبكة «ذا فيرج» مقطعًا مرئيًّا يضمُّ جميع مشاهد الهبوط التي نفذتها شركة إليون ماسك الفضائية سواء كانت ناجحة أم فاشلة.

تقدّمت شركة سبيس إكس تقدّمًا ملحوظًا في الأشهر الأخيرة، إذ أثبتت نجاح تقنيتها في إطلاق الصواريخ الفضائية واستعادتها وترميمها وإعادة إقلاعها مرة أخرى. ويُعَدّ ذلك إنجازًا مهمًّا، إذ تقلل الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام تكلفةَ الرحلات الفضائية ممّا يقود إلى خططٍ أكبر لاستكشاف الفضاء.

Every SpaceX rocket landing attempt

Watch every SpaceX rocket landing attempt in 80 seconds.

Posted by The Verge on Monday, April 10, 2017

ولم تكن شركة سبيس-إكس وليدة ليلةٍ واحدة بل كانت نتيجة سنواتٍ من التطوير، اختبرت فيها مشروعها مراتٍ كثيرةٍ تخللها نجاح وفشل خلال مسيرتها. وجمعت شبكة «ذا فيرج» الإعلامية مشاهد الهبوط التي نفذتها سبيس إكس، الناجحة منها والفاشلة.

أُطلِق أوّل صاروخين في شهر يناير/كانون الثاني وشهر أبريل/نيسان من العام 2015، وباءت المحاولتان بالفشل. وتعلمت الشركة من أخطائها الأولى، ونجحت في عمليتها الثالثة في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام 2015. وتنوعت المحاولات اللاحقة بين فشل ونجاح، إلى أن استطاعت سبيس-إكس النجاح في عملياتها بصورة متواصلة لأكثر من عام حتى الآن.

تقدّم مسيرة سبيس-إكس نموذجًا مهمًّا وقدوةً في الإصرار والمثابرة للنجاح في العلوم والتقنية. وتمرّ هذه المسيرة بمراحل من الاختبار والتأكد وإعادة التخطيط، وليست نجاحًا يولد في ليلة واحدة.