باختصار
يروج معرض الالكترونيات الاستهلاكية لتقنيات العام المقبل. وهيمنت على معرض 2018 أنظمة المساعد الرقمي والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي ومعدات الصحة.

تكشف الشركات التقنية من كل أنحاء العالم عن أحدث الاختراعات وأهمها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي في لاس فيجاس. وأعلنت شركة إنتل هذا العام عن رقاقة 49-كيوبت جديدة، وأصدرت إتش تي سي عدة واقع افتراضي جديدة، وكشفت فيسكر عن سيارة كهربائية يصل مداها إلى 644 كم. وإضافة إلى ذلك، برزت أنظمة المساعد المنزلي وأجهزة دعم الصحة وروبوتات الخدمة المنزلية. ويشكل المعرض مهدًا لكثير من الصيحات التقنية التحويلية.

أنظمة المساعد المنزلي

اجتاحت أجهزة أليكسا من أمازون معرض هذا العام. ورفضت جوجل أن يتفوق عليها أحد في هذا المجال، فروجت ببراعة لمساعدها الشخصي ضمن عرض مذهل، وأعلنت أنه سيحصل على إضافة جديدة، وهي الشاشة. وستنتج لينوفو وإل جي وسوني مكبرات صوت مع مساعد جوجل مجهزة بشاشات في العام 2018. وقدمت سامسونج نسخة محدثة من مساعدها بيكسبي. ويشبه هذا المساعد الشخصي المجهز بذكاء اصطناعي أنظمة سيري وأليكسا ومساعد جوجل. لكن بيكسبي لن يقتصر على الهواتف النقالة؛ إذ تعتزم شركة سامسونج دمجه في تقنيات أخرى كأجهزة التلفاز والثلاجات.

المستقبلية التقليدية

وكانت إحدى الصيحات المفاجئة لمعرض هذا العام؛ الروبوتات المستقبلية التقليدية التي تجمع بين التقنيات المعاصرة وجماليات القرن العشرين. وعرضت روبوتات لطي الملابس وكلاب روبوتية ومدير منزل آلي ذكي اسمه كلوي.

وتحاول الشركات الاستفادة من مشاعر الحنين إلى الماضي، فتجعل أنظمة المساعد المنزلي مرئية وتشبه البشر، ولهذا شهدنا في المعرض إصدارة محدّثة من الروبوت روبي.

لصحتك

تعددت الأجهزة الإلكترونية التي تركز على دعم صحة المستخدمين ورفاههم في المعرض هذا العام؛ فأطلقت فيليبس طوق رأس قابل للارتداء لتحسين النوم. وأطلقت شركة بريفنت بيوميتريكس حماء فم للكشف عن ارتجاج الدماغ (حماء الفم جهاز واقٍ للفم، يغطي الأسنان واللثة). وتعاونت سويم دوت كوم وسباير هيلث تاج لتصميم ملابس سباحة ذكية تساعد السباحين على تحليل تدريباتهم المائية وتحسينها. وكشفت نيوتروجينا عن سكينسكانر، والذي يركب على أجهزة آيفون ويتصل مع تطبيق سكين360 لمساعدة المستخدمين على تقييم صحة جلودهم من المنزل.

الواقع الافتراضي

كان الواقع الافتراضي موجودًا في كل مكان في المعرض. وكشفت إتش تي سي عن عدة رأس فيف برو بنظام صوتي وشاشة مدمجة عالية الدقة، تبلغ 2880×1600 بكسل. وكشفت الشركة الإيرلندية «ديزاين بارتنرز» عن قفاز ذكي، وهو واجهة تفاعل بشرية حاسوبية لمسية للواقع الافتراضي والواقع المعزز. ويمنح القفاز القدرة على اللمس والإحساس الجسدي ضمن تجربة الواقع الافتراضي، ما يعد معلمًا رئيسًا في السعي نحو «واقعية» أكثر في الواقع الافتراضي.

وكشفت جوجل أيضًا، بالشراكة مع لينوفو وشركة يي تكنولوجي، عن سلسة كاميرات «في آر 180» التي تتيح للمستخدمين التقاط محتوى الواقع الافتراضي بسهولة.

وليست هذه الصيحات جميع الابتكارات التي عرضت في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية للعام 2018. لكنها تقدم فكرة عن تقنيات العام المقبل، ومستقبل الإلكترونيات الاستهلاكية.