باختصار
  • من المقرر أن تبدأ سبيس إكس بإطلاق أقمار اصطناعية لشركة الاتصالات إيريديوم نيكست على متن صاروخ فالكون 9 في الثامن من يناير الحالي، حيث تسوّق الشركة لأولى رحلاتها منذ حادثة الانفجار في سبتمبر الماضي الذي وقع في كيب كانافيرال.
  • إن كان الإطلاق ناجحاً، سيتم استخدام الحمولة لإنشاء شبكة خاصة بشركة الاتصالات لنقل الصوت والبيانات.

تقرير الإطلاق

تفتتح سبيس إكس عام 2017 بإطلاق عدد من الأقمار الصناعية التابعة لشركة إيريديوم نيكست لأغراض الاتصالات والمقرر في 8 يناير الحالي. يأتي هذا الإعلان بعد انتهاء الشركة من تحقيقاتها المتعلقة بانفجار صاروخ فالكون 9 في كيب كانافيرال.

وفقاً لما نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني:

عمل فريق التحقيق الخاص بالحادثة بصورة منهجية عبر إجراء تحليل مستفيض لمخطط الأعطال المحتملة، وخلُصَ إلى تعطل واحدة من حاويات الضغط المركّبة المغلّفة (COPV) داخل خزان المرحلة الثانية من الأوكسجين السائل (LOX). حيث خلص فريق التحقيق على وجه التحديد إلى أن العطل يعود على الأرجح إلى تراكم الأوكسجين بين بطانة الحاوية COPV والطبقة التي تغلفها ضمن فراغ داخل البطانة نفسها، ما أدى إلى اشتعال الحاوية COPV وتعطلها في النهاية.

مع إعلان سبيس إكس عن إطلاقها المقبل، يمكن افتراضَ أن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية قد قبلت تقرير التحقيق الذي أجرته الشركة بشأن ما جرى خلال عملية إطلاق كيب كانافيرال.

أول دفعة تضم عشرة أقمار صناعية تابعة لإيريديوم نيكست، مكدسة ومغلفة ضمن الحجرة الفاصلة المخصص لها من فالكون 9. حقوق الصورة: إيريديوم كوربوريت
أول دفعة تضم عشرة أقمار صناعية تابعة لإيريديوم نيكست، مكدسة ومغلفة ضمن الحجرة الفاصلة المخصص لها من فالكون 9. حقوق الصورة: إيريديوم كوربوريت

البعثة المقبلة لفالكون 9

ستعمل سبيس إكس أيضاً على معالجة مشاكل الحاوية من خلال عمليات إصلاح قصيرة وطويلة الأمد على السواء، والتي من شأنها أن تضمن سلامة فالكون 9، ما يسمح لها بمواصلة الرحلات، وإيصال الأقمار الصناعية العشرة التابعة لإيريديوم نيكسيت. سيتم استخدام الحمولة لإنشاء شبكة خاصة بشركة الاتصالات لنقل الصوت والبيانات.

حيث قالت إيريديوم في تصريح لها في 2 يناير الحالي: "تعلن إيريديوم عن شعورها بالارتياح مع إعلان سبيس إكس عن النتائج المتعلقة بالحالة الشاذة التي وقعت في 1 سبتمبر كما يعرفها الفريق الذي عينته الشركة للتحقيق بالحادث، وإعلانها أيضاً عن خططها التي تستهدف استئناف الرحلات في 8 يناير مع أول عملية إطلاق لصالح إيريديوم نيكست".

ينبغي لسبيس إكس أن تجعل من تاريخ الإطلاق الذي حددته كهدف لها، موعداً تعلن فيه الشركة عن عودتها من جديد بشكل لم يسبق له مثيل، والذي سيساعد بالتأكيد على استعادتها لثقة العملاء بعد حادثة الانفجار.