تنتشر اللحوم النباتية والألبان البديلة كحليب الصويا وحليب اللوز في أغلب المتاجر، ولكن هل سمعت يومًا عن قهوة دون بن؟ أنتجت شركة آتومو الناشئة في سياتل قهوة جزيئية دون استخدام أي حبة بن. ولا حاجة لإضافة الحليب أو السكر إليها، إذ تزعم الشركة بأنها تقدم كل النكهات والروائح التي نريدها من فنجان من القهوة المميزة.

وحدد آندي كليتش، الرئيس التنفيذي لآتومو، وجاريت ستوبفورث، عالم الأحياء الدقيقة، 40 مركبًا موجودًا في بروتينات القهوة وزيوتها، والتي تمنح القهوة قوامها وإحساسها على الفم ورائحتها ولونها، وابتكروا منتجًا مصنوعًا من مكونات طبيعية مستدامة، والنتيجة «أجود قهوة ستتناولها، وتمنحك حاجتك من الكافيين» وفقًا لصفحة المشروع على كيكستارتر. والمنتج ليس بودرة تذاب في الماء الساخن، إذ قرر الفريق أن تكون على هيئة حبيبات تذكرنا بالقهوة التقليدية. وقالت الشركة إن هذه القهوة مصنوعة من مواد نباتية معاد تدويرها، لكنها لم تقدم أي تفاصيل أخرى، وقالت الشركة «لا يمكننا اليوم أن نكشف عن مكونات هذه القهوة.»

وتوجد أسباب تدعونا إلى تقليل زراعة البن، إذ أثقلت آثار تغير المناخ وإزالة الغابات كاهل مزارعي البن، ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن 60% من أنواع البن البري مهددة بالانقراض، بالإضافة إلى انتهاك حقوق العمال، فحتى أكبر شركات البن، كشركة نستله، بدأت تعترف بخطر استخدام عمال السخرة في مزارع البن في مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى التكلفة، فسعر كيس البن المحمص المحلي عالي الجودة ليس رخيصًا.

ووفقًا لآتومو، لا يتجاوز سعر فنجان من قهوتها الجزيئية 40 سنتًا. وترى آتومو أننا مستعدون للتخلي عن البن، فهل هذا ممكن؟