باختصار
  • أطلقت شركة فيكسول حملة جماهيرية لجمع المصادر من أجل "أول حذاء رياضي إلكتروني قابل للتعديل في العالم"، وقررت جعل البرمجيات التي تتحكم به مفتوحة المصدر.
  • سيبلغ سعر الحذاء 345 دولاراً، ولكن يمكن للمستثمرين الأوائل الحصول عليه بسعر 225 دولاراً فقط.

لا يبدو مستقبل الأحذية بعيداً جداً. فبعد أن  كشفت نايكي الستار عن حذائها ذاتي الربط (كما في فيلم Back to the Future)، يبدو أن الآخرين لا يرغبون في التأخر ضمن سباق الأحذية الذكية. حيث أطلقت فيكسول البارحة حملة لتمويل "أول حذاء رياضي إلكتروني قابل للتعديل في العالم."

فيكسول
فيكسول

يتضمن حذاء ماتريكس من فيكسول شاشة عرض LED قابلة للتعديل للأشكال الثابتة أو المتحركة. قال علي ما وهايدونج دونج - وهما اثنان من مؤسسي فيكسول - في حديث إلى إنجادجيت: إن التصميم النهائي سيتضمن شاشة عرض LED بدقة 22 بيكسل في الإنش الواحد، مثبتة على الجهة الخلفية من الحذاء، وذلك ضمن بلاستيك حراري محقون من البولي يوريثاين (TPU).

يحوي هذا الحذاء الكثير من الحساسات التي تتجاوب مع حركة المستخدم، ونظام تحديد المواقع العالمي، وحتى قائمة تشغيل الأغاني والموسيقى، إضافة إلى مقياس تسارع، وجيروسكوب (مقياس ميلان)، ومقياس شدة الحقل المغناطيسي، وكلها ضمن نعل داخلي مصمم خصيصاً لهذا الغرض. تسمح حساسات لمسية باستخدام الارتجاج للإشعارات، والتنبيهات عند المنعطفات أثناء إرشادات الطريق.

يمكن التحكم بكل ذلك من خلال تطبيق يعمل على الهاتف الذكي.

فيكسول
فيكسول

 

سواء أكنتَ تمارس ركوب دراجة، أو التزلج، أو الرقص، فإن ماتريكس هو الحذاء الذكي المناسب لك، وهو برهان على تزايد دور تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في حياتنا، وتطبيقاتها من الرأس حتى أخمص القدمين.