باختصار
أصبحت سيارة موديل إكس من تسلا، أول سيارة كهربائية في العالم في متناول عدد أكبر من الناس، إذ خفضت الشركة على سعرها على موقعها ليصبح أقل بثلاثة آلاف دولار للطراز الاعتيادي، مع إضافة المزيد من الميزات الإضافية لنماذج الأداء العالي الخاصة بسيارة موديل إكس وموديل إس.

سيارة رياضية كهربائية

مهدت تسلا الطريق لتطوير المركبات الكهربائية لتلبية حاجات ورغبات متنوعة، وخير مثال على ذلك: سيارة موديل إكس، أول سيارة رياضية كهربائية في الكامل في العالم.

وعدّلت تسلا استوديو تصميم تلك السيارات على الإنترنت لتخفض سعر سيارة موديل إكس الأساسية وتضيف المزيد من الخيارات الأساسية في إصدارات الأداء العالي لكل من سيارة موديل إكس وموديل إس، ضمن جهودها لجعل سياراتها عالية الأداء أكثر توفرًا. ويأتي هذا التغيير وسط ما وصفه إيلون ماسك بأنه «ورشة إنتاج محمومة» لسيارة موديل 3 من تسلا.

لاحظ الأبواب التي تشبه أجنحة الصقر. حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز
لاحظ الأبواب التي تشبه أجنحة الصقر. حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز

انخفضت تكلفة سيارة موديل إكس 75دي ثلاثة آلاف دولار، وأصبحت بسعر 79،500 دولار. أما إصدارة الأداء العالي منها، موديل إكس بي100دي، فأصبحت تبدأ من سعر 145،000 دولار، وتبدأ سيارة موديل إس بي100دي من سعر 140،000 دولار، بفرق مقداره 5000 دولار فقط.

شرحت تسلا تخفيض السعر خلال بيان وقالت «عندما أطلقنا سيارة موديل إكس 75دي، كان هامش ربحنا الإجمالي منها منخفضًا، لكن بعد أن حققنا مزيدًا من الكفاءة استطعنا تخفيض سعرها بتقديم وفر التكلفة لزبائننا.»

مستقبل المركبات الكهربائية الفخمة

الشيء الوحيد الذي يمنع تسلا من أن تكون خيار الزبائن الأول هو ببساطة السعر، إذ لا تصنع تسلا سياراتها لتكون الأقل سعرًا، وبأسعارها الحالية، تعد سيارات تسلا مرتفعة السعر لمعظم الأشخاص.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر تقارير المستهلك، أن بعض جوانب الأداء العالي لهذه المركبات الفخمة متوفرة بشكل كبير ضمن النماذج الأقل سعرًا.

ولا ريب أن تخفيض السعر لسيارة موديل إكس وسيارات الأداء العالي من تسلا غير كاف لجعل هذه السيارات في متناول جميع الأشخاص الراغبين باقتناء مركبة كهربائية، إلا أنه قد يكون حافزًا لتشجيع أولئك المترددين باختيار تسلا. وفي النهاية لا تملك خيارات كثيرة إن كانت الأبواب على شكل أجنحة الصقر ميزة ضرورية في المركبات الكهربائية.