هل تستطيع سيارات تسلا قيادة ذاتها؟

لطالما كانت إجابة شركة تسلا للسيارات الكهربائية على هذا السؤال غير واضحة، وظهر ذلك عمليًا في الحوادث التي حصلت مع سيارات تسلا. لكننا حصلنا أخيرًا على إجابة واضحة؛ إذ حذفت الشركة من صفحة طلبات سيارة تسلا موديل 3 الجديدة قسم القدرة على القيادة الذاتية الكاملة، والذي كان يقول «ما عليك سوى ركوب السيارة وإخبارها بوجهتك.» وقال إيلون ماسك على تويتر إن الميزة سببت حيرة لدى الناس.

وستثير إزالة الميزة تحفظات لدى المشترين المحتملين، خاصةً بعد انتهاء مدة الإعفاء الضريبي بقيمة 7,500 دولار، الذي كانت تقدمه تسلا إلى عملائها. ولا تمانع الحكومة الأمريكية استخدام السيارات ذاتية القيادة نظريًا، لكن المشكلة تكمن في أن الميزة غير موجودة حتى اليوم، وفقًا لموقع آرس تكنيكا.

متى ستصبح سيارات تسلا قادرة على قيادة ذاتها؟

لا يستطيع أحد توقع موعد ذلك بدقة. وقد يزعج وضع ماد ماكس، وهو الوضع الجديد الذي زودت تسلا سياراتها به، السائقين الآخرين مثلما يفعل أي سائق متهور يقود سيارة عادية بقربهم.

وعلى العملاء اليوم الاقتناع بميزة الربان الآلي (أوتوبايلوت) المحسنة، التي تتضمن المساعدة على البقاء في المسار أو تغييره، والانتباه إلى السيارات القريبة، وإيقاف السيارة ذاتيًا، واجتياز تقاطعات الطرق السريعة المعقدة. والأمر الجيد أن إيلون ماسك قرر تأجيل تقديم القيادة الذاتية الكاملة لأنه لا يمكن تطوريها بين ليلة وضحاها، وحياة الناس ليست لعبة.