ثلاثة اثنان واحد

أخيرًا قاربت وكالة ناسا على الانتهاء من برنامجها كوميرشال كرو.

في العام 2010، أعلنت ناسا عن خطط لإستخدام الشركات الخاصة في نقل رواء الفضاء من محطة الفضاء الدولية وإليها، ومبكرًا من هذا الأسبوع، نشر مرصد المستقبل عن اختبار لإحدى هذه الشركات الخاصة، وخلاله اختبرت شركة سبيس إكس قدرتها على توفير عناية صحية سريعة لرواد فضاء ناسا ما إن يهبطوا على سطح الأرض. ومؤخرًا نشر إيلون ماسك فيديو لرواد فضاء برنامج كوميرشال كرو وهم يختبرون بدلات الفضاء التي طورتها شركة سبيس إكس.

جاهز للإقلاع

وفي يوم الجمعة، نشرت ناسا فيديو جديد على حساب ناسا كوميرشال كرو على تويتر.

ويظهر في هذا الفيديو القصير رائدا الفضاء بوب بينكن ودوج هيرلي داخل مركبة الفضاء كرو دراجون، ويجلس الرائدان داخل المركبة مرتديين بدلات سبيس إكس للإلمام بأجزاء المركبة الداخلية والقدرات التشغيلية للبدلات ذات المظهر الأنيق.

اختبار واحد اثنين ثلاثة ...

وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول أعلنت ناسا عن خطط لإطلاق مركبة الفضاء كرو دراجون محملة برواد الفضاء في يونيو/حزيران 2019، لكنها تعتزم قبل ذلك إطلاق المركبة في اختبار طيران دون رواد الفضاء في يناير/كانون الثاني 2019، ولا تقتصر شراكات ناسا في القطاع الخاص على شركة سبيس إكس فحسب، إذ تمثل شركة بوينج أيضًا شريكًا في برنامج كوميرشال كرو، وتخطط هذه الشركة لإجراء إطلاقات خاصة بها في مارس/آذار وأغسطس/آب من العام 2019.

وإلى ذلك الحين، ستستمر وكالة ناسا باختبار قدرات هاتين الشركتين مرارًا وتكرارًا.