باختصار
دعم مؤسس شركة «سلاك» فكرة الدخل الأساسي الشامل، ويأمل بترفيلد -إلى جانب مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك وإيلون ماسك مؤسس سبيس إكس- بتطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع.

الحرية المالية لمواجهة الأخطار

مارك زوكربيرج هو واحد من مشاهير عالم التقنية الذين يؤمنون بفكرة حصول كل شخصٍ على دخلٍ أساسي، وانضم إليه الآن في تأييد هذه الفكرة ستيوارت بترفيلد مؤسس شركة سلاك ومديرها التنفيذي.

لا يُشتهر بترفيلد بتطويره تطبيق «سلاك» كشبكة اجتماعية فحسب، بل بتأسيسه أيضًا موقع فليكر الشهير لمشاركة الصور، الذي تملكه شركة «ياهو.» وأعلن بترفيلد عن رأيه بفكرة الدخل الأساسي الشامل على موقع تويتر، إذ يرى أن إعطاء الناس مبلغًا صغيرًا سيحفز الناس على متابعة أفكار المشاريع والاستثمارات. وينضم بذلك  إلى إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا، وسام ألتمان رئيس شركة «واي كمبينيتور» وبيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت في تأييد هذه الفكرة.

تحدث زوكربيرج عن رأيه في فكرة الدخل الأساسي الشامل غير المشروط، وأشار إلى برنامج ولاية ألاسكا للدخل الأساسي الشامل كمثال يمكن أن تقتدي به باقي الولايات الأمريكية. وصرّح ماسك في شهر فبراير/ شباط الماضي بأن ازدياد عمليات الأتمتة ستؤثر على القوى العاملة وستجبر الحكومات في النهاية على تطبيق برامج الدخل الأساسي الشامل.

المدير التنفيذي لشركة سلاك يؤيد فكرة الدخل الأساسي الشامل
المدير التنفيذي لشركة سلاك يؤيد فكرة الدخل الأساسي الشامل

المعارضون لفكرة الدخل الأساسي الشامل

على الرغم من أعداد المؤيدين لفكرة الدخل الأساسي الشامل ومعرفة قيمته وآلية عمله، إلا أنه من الصعب معرفة إن كان سيُطبق في وقتٍ قريب أم لا، إذ لا يتفق الجميع على فكرة «المنحة المجانية» أو «المال المجاني»، بالإضافة إلى أن البعض يفضل أن يحصل على المال عن طريق العمل، إضافة إلى ذلك لا يؤيد كل مشاهير عالم التقنية الأثرياء ومنفذي الأعمال الخيرية فكرة الدخل الأساسي الشامل، فمثلًا يرى مارك كوبان مالك شركة دالاس مافيريكس أن تطبيق هذه الفكرة سيكون أسوأ ردٍ ممكن على تضاؤل سوق العمل، ويعتقد كوبان بأهمية تطوير برامج شبكة الأمان الحالية لتكون أكثر كفاءة وقدرة على توزيع المزيد من المال مع نفقات التشغيل أرخص.

من الواضح أن فكرة الدخل الأساسي الشامل تحتاج إلى المناقشة مع التركيز على إيجابياتها مقابل سلبياتها المفترضة.