باختصار
قدمت شركة سامسونج براءات اختراع لتصميم هواتف ذكية قابلة للف والطي والانحناء، ومن المتوقع أن تُصنع شاشات هذه الهواتف الذكية المرنة من صمامات ثنائية عضوية باعثة للضوء، أو شاشات العرض البلوري السائلة.

اهتمت شركة سامسونج (Samsung)- عملاق التكنولوجيا- بفكرة شاشات العرض المرنة منذ العام الماضي، فقد قدمت لنا شاشةَ يوم (YOUM) والتي طورتها وقدمتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (Consumer Electronics Show) خلال عام 2013، وبهذا جعلت حلم امتلاك هواتف ذكية بشاشات عرض مرنة أقرب إلى الواقع.

أما الآن فقد قدمت سامسونج براءات اختراع لتصميم هواتف ذكية قابلة للف والطي والانحناء. وبذلك أظهرت شركة الإلكترونيات مدى جديتها بتطوير مبدأ الشاشات المرنة.

 

ميزة اللف

التصميم الأول ضمن براءات الاختراع هو هاتف قابل للف شبيه بالورقة الملفوفة. يتحول الهاتف إلى أنبوب عند لفه مما يسهل حمله وحفظه، وعندما يبُسط فإنه يتحول إلى شاشة عرض واسعة مصنوعة من صمامات ثنائية عضوية باعثة للضوء، أو شاشات عرض بلورية سائلة، أي يُستبدل الزجاج بغلاف شفاف من البلاستك.

صورة تظهر براءة اختراع شركة سامسونج لتصميم هاتف ذكي قابل للف. الصورة تظهر الهاتف بحالتي اللف والبسط.
صورة تظهر براءة اختراع شركة سامسونج لتصميم هاتف ذكي قابل للف. الصورة تظهر الهاتف بحالتي اللف والانبساط

ميزة الطي

ثاني تصميم ضمن براءات الاختراع التي قدمتها شركة سامسونج هو جهاز لوحي قابل للطي ليصل إلى نصف مساحته تقريباً، وتختلف ميزات الجهاز بحالتيه المطوية وغير المطوية، ففي الحالة الأولى يُطوى الجهاز اللوحي من منطقة قريبة من المنتصف، تاركاً جزءاً بارزاً في الجهة اليسرى لتطبيقات المستخدم المفضلة، وبعد عودته للشكل الأصلي يتضاعف حجم الشاشة.

هاتف سامسونج القابل للطي.
هاتف سامسونج القابل للطي.

ميزة الانحناء

أما آخر تصميم ضمن براءات اختراع شركة سامسونج فهو تصميم لهاتف ذكي ينحني للداخل بطريقة مثيرة، فعند فتح الهاتف تظهر شاشة طولية، أما عند حنيه فيعرض الهاتف أيقونات الاستجابة السريعة مثل التحقق من الرسائل النصية، أو تشغيل الموسيقى، أو إجراء المكالمات الهاتفية، أو تطبيقات مماثلة أخرى.

هاتف سامسونج القابل للانحناء بجانب واحد.
هاتف سامسونج القابل للانحناء بجانب واحد.

تم تقديم براءة اختراع لشركة سامسونج في كوريا الجنوبية (South Korea) نهاية عام 2014. كما تمكنت الشركة في أيار عام 2015 من تقديم براءة اختراع في الولايات المتحدة، وبالرغم من كون هذه الأجهزة مجرد تصاميم على الورق، لكن من المثير للاهتمام الاطلاع على شكل الهاتف الذكي في المستقبل من وجهة نظر شركات التكنولوجيا العملاقة كشركة سامسونج.