ابتُكرت تقنية تصنيع جديدة تعتمد على عملية تشبه عملية طباعة الصحف، لتشكيل معادن أكثر نعومة ومرونة لصناعة أجهزة إلكترونية فائقة السرعة. تعتمد على عملية التصنيع قليلة التكلفة هذه التي ابتكرها باحثو جامعة بوردو على أدوات تُستخدم بالفعل في تصنيع  المعادن بكميات كبيرة، لكنها مع هذا تَستغل السرعة والدقة اللتيْن تمتاز بهما طريقة طباعة الصحف متعددة البكرات، لتَخطِّي بعض العوائق في السبيل إلى صنع إلكترونيات أسرع كثيرًا من إلكترونيات اليوم.

منذ 48 دقيقة

يسعى المهندسون غالبًا إلى إبعاد الحشرات عن منتجاتهم. لكن شركة رولز-رويس الهندسية البريطانية تفعل العكس، إذ تسعى إلى ابتكار طريقة تدخل بها الحشرات إلى محركات الطائرات التي تنتجها، وتختلف هذه الشركة عن شركة السيارات الشهيرة.

منذ 1 يوم

عندما يريد الباحثون دراسة الأسماك أو القشريات يستخدمون شباك الصيد كي يجلبوا بعضًا منها، وهذا أمرٌ سهل. لكن صيد الكائنات البحرية الرخوة التي تعيش في أعماق البحار، مثل الحبار وقنديل البحر، أمر صعب، لأن شباك الصيد قد تمزق أجسامها.

منذ 1 يوم

"المتحولون" أبطال من عالم الخيال، شاهدهم الجميع في أفلام الكرتون وأفلام هوليوود، لكن ما رأيك إن علمت أن إحدى الشركات صنعت ترانسفورمر حقيقي؟

يوليو 13, 2018

تدمج يد اصطناعية جديدة الإشارات العضلية الصادرة من الدماغ مع التعلم الآلي كي تجعل الحركات طبيعية.

يوليو 5, 2018

تمتلك الصراصير الطبيعية القدرة على البقاء حية تحت الماء لنحو 30 دقيقة، وفي المقابل نجح العلماء بتطوير صراصير اصطناعية تبقى تحت الماء لفترة أطول، إذ تستطيع روبوتات هارفارد الدقيقة، التي تسمى إتش إيه إم آر، السير على الأرض والسباحة والسير تحت سطح المياه لفترة طويلة، ما يسهل استكشاف هذه البيئات.

يوليو 4, 2018

صارت الحلقة المضيئة المتوهجة في ظلام المطبخ مألوفة في بيوت عديدة، إنها «أليكسا» (المساعِدة الذكية) وهي تتصل اتصالًا مستمرًّا بمركز سيرفرات «أمازون» الموجود في شمال فرجينيا على بعد آلاف الأميال.

يونيو 28, 2018

ابتكر علماء من مختبر جي إس كي التابع لجامعة طوكيو اليابانية روبوت دراجون الطائر المؤلف من أربعة أجزاء مزودة بأزواج من المحركات كي تتمكن من المناورة، والمزود بمعالج إنتل يوكليد الذي يمثل عينه ودماغه، ليتيح له رؤية العالم حوله وتحديد شكله المناسب ذاتيًا في المكان الموجود فيه.

يونيو 28, 2018

حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على لقب الريادة في العلوم والتقنية في العالم بعد أن تفوقت على الصين بإنتاج «سَمِت،» وهو أسرع حاسوب فائق في العالم بلغت سرعته 200 بيتا فلوبس، مقارنةً بحاسوب الصين حامل اللقب السابق بسرعة 125 بيتا فلوبس.

يونيو 17, 2018

بدأت أعداد النحل تتناقص في القرن الواحد والعشرين بسبب الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية. ولاحظ المزارعون أنَّ النحلات الصغيرة اختفت وأنَّ محاصيلهم لم تَعُد تُلقَّح. وهنا أتت فكرة الطائرات الصغيرة التي تنثر غبار الطلع فوق المزارع والبساتين. ولُقِّحت مزرعة تفاح باستخدام الطائرات الصغيرة مؤخَّرًا للمرَّة الأولى.

يونيو 12, 2018
اشترك الآن