باختصار
  • يقول رجل الأعمال مارك كوبان بأنه يريد استثمار 100 مليار دولار من أموال الحكومة المخصصة للبنية التحتية - المقدرة بحوالي التريليون - ليستثمرها في صناعة الروبوتات.
  • يعتقد كوبان أن الولايات المتحدة تسير خلف الصين في صناعة الروبوتات، وهي بحاجة فعلاً للاستثمار في عمليات البحث والتطوير في هذا المجال.

نصيحة للحكومة

بالطبع يعلم مارك كوبان أين يستثمر أمواله، فهو المالك لفريق دالاس مافيريكس في الإن بي إي، ولاندمارك ثياترز، وماجنوليا بيكتشرز. ومن الواضح أنه لا يجِدُ حرجاً في مشاركة بعض أفكاره مع الآخرين، ففي تدوينةٍ حديثةٍ له، اقترح كوبان فكرة استثمارٍ للحكومة.

يقول كوبان: "لو كان الأمر بيدي، لأخذت 100 مليار دولار من التريليون دولار المخصّصة  لاستثمارات البنية التحتية، واستثمرتها في صناعة الروبوتات. سأضع هذه الأموال في الشركات التي تقوم بالبحث والتطوير، وصناعة البرامج، وتصميم الروبوتات وجميع أشكال صناعة الروبوتات".

يعتقد كوبان أن الولايات المتحدة متأخرةٌ في مجال البحث والتطوير في الروبوتات. وأكثرُ من ذلك، فهو يقول: "لا يوجد أية شركة تصنّع الروبوتات فعلياً مقرّها هنا في الولايات المتحدة. هذه مشكلةٌ يجب حلّها".

الفوز في سباق الروبوتات

يعتقد كوبان أن الصين هي المنافس الذي يجب هزيمته. فهو يشير إلى أن الصين - بحسب آخر التقارير - تُنفق في مجال الروبوتات أكثر من الولايات المتحدة، أي حوالي 3 مليارات دولار سنوياً. يقول كوبان: "علينا أن نتجاوز الصين بأسرع ما يمكن". مشيراً إلى أن الصين وكوريا والاتحاد الأوروبي يستثمرون المليارات في صناعات الروبوتات، بينما تنفق الولايات المتحدة 100 مليون فقط، وهذا لن يجدي، بحسب قوله.

حقوق الصورة: Suidobashi Heavy Industry
حقوق الصورة: Suidobashi Heavy Industry

وفقاً لكوبان، يجب على الولايات المتحدة أن تتطلع إلى الأمام في الإنفاق على البنية التحتية، وليس إلى الخلف، وذلك من أجل أن تكون هي محور صناعة الروبوتات في العالم. يعتقد كوبان أن الولايات المتحدة لا تمتلك حالياً أفضل تكنولوجيا الروبوتات، ولا حتى البنية التحتية المطلوبة لتفعيلها. يصرّ كوبان بقوله:

لماذا هذا الأمر مهمٌ جداً؟ لأن التغيير التكنولوجي يتسارع دوماً، وهو لن يتباطأ مع مرور الزمن. هذا يعني بأننا سنواجه الحقيقة التالية: إذا لم تتغير الولايات المتحدة، سنجد أنفسنا معتمدين على الدول الأخرى، تقريباً في كل شيءٍ ستتم صناعته في المستقبل القريب جداً.

يكتب كوبان: "علينا الفوز في سباق الروبوتات، ولسنا قريبين من ذلك أبداً في الوقت الراهن".