باختصار
  • طورت «توكن» خاتمًا ذكيًا لحفظ المعلومات الشخصية مثل أرقام البطاقة الائتمانية وكلمات السر.
  • يستخدم الخاتم تقنية البلوتوث وتقنية الاتصال قريب المدى، وهو محمي عن طريق بصمة الإصبع.

يرتبط الخاتم عادة بحفلات الزفاف والهوايات، إلا أن الخاتم الذكي الجديد يوسع هذا النطاق، إذ طورت شركة توكن «خاتمًا واحدًا للتحكم بكل شيء» ليصبح محفظتك وأمان حاسوبك.

يحفظ هذا الخاتم الحيوي –المتوفر بمجموعة متنوعة من النماذج– المعلومات الشخصية مثل أرقام البطاقة الائتمانية والكلمة السر الرقمية، ويستطيع فتح الأبواب الالكترونية وتشغيل السيارة، إذ تعاونت شركة توكن مع كبرى الشركات لتكفل عمل وظائف منتجاتها، ومنها شركة فيزا وماستر كارد لحفظ المعلومات المالية، وشركة مايكروسوفت وآبل لحفظ كلمات السر.

يحمى هذا الخاتم عن طريقة بصمة الأصبع الضرورية لإعطاء مرتدي الخاتم صلاحية الدخول إلى المعلومات المخزنة فيه، إذ يمتلك الخاتم مجسًا بصريًا يميز لحظة نزع الخاتم، ما يؤدي إلى إغلاق صلاحية الدخول إلية.

يستخدم الخاتم إشارةً دائمة البث، فلا يحتاج مرتدي الخاتم إلى اختيار الإشارة المناسبة عند ارتداء الخاتم وتفعيله، إذ يستخدم الخاتم تقنية البلوتوث وتقنية الاتصال قريب المدى «إن إف سي.»

تستطيع تقديم طلب شراء مسبق للخاتم عن طريق الموقع الإلكتروني واستلامه في شهر ديسمبر/ كانون الأول، ويبلغ سعره 249 -299 دولار أمريكي، حسب الغلاف المعدني المطلوب، وتتوفر له أيضًا أدواتٌ ملحقة تسمح لمرتدي الخاتم بفتح الأبواب الإلكترونية وتشغيل السيارة، ويكلف كلٌ منها 100 دولار أو تشترى كمجموعة كاملة مع الخاتم بتكلفة 399 دولار.