تأمينات للجميع. قريبًا قد يجد عمال اقتصاد العربة شبكة أمان لهم، فوفقًا لتقارير مجلة وايرد، يستخدم الاتحاد الوطني الأمريكي لعمال المنازل  منصة إلكترونية تساعد العمال في الحصول على التأمينات، كالتأمين على الحياة والتأمين ضد العجز. وربما تشكل المنصة يومًا نموذجًا يعتمده جميع عمال اقتصاد العربة في تأمين أنفسهم.

اقتصاد العربة. تتخلى أعداد متزايدة من الأمريكيين عن الوظائف التقليدية للانضمام إلى ما يعرف باقتصاد العربة، إذ يوفر لهم وظائف مرنة وجزئية دون الحاجة إلى الالتزام بدوام كامل. فمنهم من يختار الأعمال الحرة، ومنهم من يبدأ مشروعًا مستقلًا، وساعد انتشار بعض التطبيقات في انضمام الناس إلى هذا الاقتصاد، وشجعهم على الانضمام أيضًا درجة المرونة المتوفرة فيه، فلهم خيار العمل إما بدوام كامل أو جزئي، ومن أمثلة ذلك أوبر وليفت وتاسك رابيت وإتسي. وفي العام 2016 قدر الباحثون أن 25% من العمالة الأمريكية اختارت عملًا مستقلًا خلال مرحلة من حياتها؛ ويتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 50% بحلول العام 2020.

بموجب القانون ينبغي على الشركات أن توفر لموظفيها المتفرغين بعض المزايا، كالتأمين الصحي والإجازات المرضية مدفوعة الأجر. والمشكلة في اقتصاد العربة أن الموظفين لا يعملون لجهة واحدة، ما يفرض عليهم تأمين تلك المزايا بأنفسهم وعلى نفقتهم الخاصة، ولهذا يتفادى كثير منهم العملية برمتها، إلا أن هذا يجعلهم عرضة للمخاطر، فإن تعرض عامل لحادث، وليس لديه حينها تأمينًا ضد العجز، قد يجد نفسه دون مصدر دخل لأجل غير مسمى.

إليك آليا. تدخل الاتحاد الوطني لعمال المنازل لعلاج هذه المسألة، فبدأت مختبراتهم «فير كير لابس» في اختبار آليا؛ وهي منصة إلكترونية صممت لمساعدة عمال المنازل في تأمين مزايا قابلة للنقل؛ أي مزايا ترافق الموظفين أثناء انتقالهم من وظيفة إلى أخرى.

أولًا، يطلب العامل من أصحاب العمل أن يقدموا مساهمة إلى العامل على تطبيق آليا، كأن يساهموا بخمسة دولارات لكل عملية تنظيف منزل، فتترجم كل مساهمة إلى أرصدة آليا، عندئذ بإمكان العامل أن يستخدم أرصدته التي ساهم بها أصحاب عمله في شراء مزايا عبر التطبيق. ويوفر التطبيق إجازات مدفوعة يقدم مقابلها 120 دولار عن كل يوم إجازة إن كانت الأرصدة كافية.

خطوة أولى. تكمن المشكلة هنا في طوعية تلك المساهمات، إذ يمكن لأصحاب العمل أن يرفضوا المساهمة بمنتهى البساطة، ولذلك ما زال تطبيق آليا أبعد ما يكون عن الكمال. وفي نهاية المطاف، يجدر بالقانون أن يفرض مزايا تمنح عمال اقتصاد العربة الأمان ذاته الذي يجدونه في وظائف الدوام الكامل. وعندئذ فقط ستلعب تلك المنصات الإلكترونية دورًا فاعلًا في اختيار المزايا وتوفيرها للعاملين في هذا الاقتصاد المتنامي.