اكتشفت بحيرة من المياه السائلة على المريخ يبلغ عرضها 20 كيلومترًا أسفل جليد القطب الجنوبي، والسؤال المهم هنا هو: هل تتضمن البحيرة حياة مجهرية؟

أغسطس 14, 2018

سيطر البحث عن حياة خارج الأرض في هذا الكون الشاسع على عقول العلماء، لكن يمكنهم حاليًا إزالة أحد الأماكن من قائمة أبحاثهم.

أغسطس 13, 2018

أجرى علماء أستراليون وأمريكيون دراسة جديدة لتفاعُل الأغلفة الجوية مع المجالات المغناطيسية، وقد يفيد ذلك في حل لغز الأشرطة الملونة التي يمتاز بها المشتري.

أغسطس 11, 2018

يشبه الصوت الناتج عن تحويل الموجات الكهرومغناطيسية المحيطة بالأرض إلى النطاق الصوتي  أصوات الطيور المغردة فجرًا وأصوات أخشاب مشتعلة تطقق متكسرة، ولهذا سُمِّيت «موجات الجَوْقَة؛» وتلك الموجات هي سبب الشفق القطبي، لكنها أيضًا سبب الإلكترونات القاتلة عالية الطاقة التي تستطيع تدمير المركبات الفضائية. وفي دراسة نُشرت مؤخرًا في موقع نيتشر كميونِكيشنز رصد المؤلفون موجات جوقة غير عادية حول بعض أجرام نظامنا الشمسي.

أغسطس 10, 2018

أطلقت شركة سبيس إكس صاروخ فالكون 9 من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا يوم أمس 7 أغسطس /آب، ويحمل الصاروخ قمرًا اصطناعيًا يدعى ميراه بوتيه ويبلغ وزنه 5.8 أطنان، وسيساهم هذا القمر الاصطناعي في تحسين الاتصالات في إندونيسيا والهند والعديد من دول جنوب شرق آسيا.

أغسطس 8, 2018

تسعى وكالة ناسا إلى الاستغناء عن الدعم الروسي لإيصال روّاد الفضاء إلى محطَّة الفضاء الدولية، وتعمل شركة سبيس إكس على تحقيق ذلك تدريجيًّا.

أغسطس 6, 2018

أعلنت ناسا عن أسماء رواد الفضاء الذين سيقودون أول رحلة فضائية تجارية تجريبية مأهولة على متن المركبات الفضائية التابعة لشركة سبيس إكس وشركة بوينج، وسيقود فريقان من رواد الفضاء مركبة بوينج ستارلينر الفضائية المحمولة على صاروخ أطلس 5 وكبسولة دراجون المحمولة على صاروخ فالكون 9.

أغسطس 6, 2018

لطالما اعتبر إيلون ماسك المريخ كوكبًا مهجورًا، وكثيرًا ما تطلع إلى إرسال مهمات بشرية إليه، لكن لعل الوصف الأفضل له هو «الكوكب المنهار؛» إذ أشارت دراسة جديدة تحت إشراف وكالة ناسا إلى استحالة استيطان المريخ، لأن هذه العملية تنطوي على تحويل بيئة الكوكب إلى بيئة صالحة للحياة ليتسنى للبشر العيش دون الحاجة إلى أنظمة داعمة للحياة، ولا يمكن تحقيق ذلك في ظل التقنية الحالية.

أغسطس 3, 2018

وصل المريخ يوم الثلاثاء 31 يوليو/تموز إلى أقرب مسافة له مع الأرض منذ 15 عامًا، إذ كان على بعد نحو 57.6 مليون كيلومترات منها. وسيعود فيقترب منها بهذه المسافة بعد 269 عامًا. فهل حالفك الحظ وشهدت المنظر؟

أغسطس 3, 2018

يعتمد المحققون على بصمات الأصابع في حل قضاياهم وبات بإمكان علماء الفلك اتباع المبدأ ذاته، لكن عوضًا عن استخدام البصمات التقليدية، سيعتمدون على البصمات الضوئية في سعيهم نحو كشف أسرار الكواكب خارج نظامنا الشمسي.

أغسطس 2, 2018
اشترك الآن