هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ أين توجد الكائنات الفضائية؟ إليكم مفارقة فيرمي التي تمثل أفضل التخمينات لمكان وجود الكائنات الفضائية الأخرى.

منذ 1 يوم

هبت عاصفة ترابية شديدة على المريخ، وتعد أقوى عاصفة سجلتها ناسا خلال مراقبتها لكوكب المريخ طوال العشرين عامًا الماضية. وخلال الأسبوعين الماضيين، غطت العاصفة ربع سطح الكوكب، وعلقت مركبة أوبورتيونتي وسطها.

يونيو 16, 2018

لدينا طرائق كثيرة للكشف عن الكواكب التي تدور حول شموس أخرى غير شمسنا، منها مشاهدة الكواكب القريبة بمجرد النظر إلى السماء ليلًا، أو اكتشاف بعضها بالاعتماد على تلسكوبات قوية جدًا، أما البعض الآخر فتتعذر رؤيته تمامًا، لكننا نعلم بوجوده عن طريق دلائل غير مباشرة تشير إليه؛ كأن نشهد انخفاضًا في سطوع نجم بعيد يدل على مرور كوكب في مداره، أو ملاحظة تغيرات في لون النجم قد تدل على جذبه لأحد الكواكب.

يونيو 16, 2018

استيقظت مركبة نيو هورايزونز من سباتها استعدادًا لأبعد لقاء كوكبي في التاريخ، إذ ستمر في بداية العام 2019 قرب جرم أولتيما تولي ضمن حزام كايبر.

يونيو 13, 2018

نشرت ناسا نتائج دراستين رئيستين استمرتا لأربعة أعوام عن سطح المريخ، إذ توصلت الأولى إلى أسباب التقلبات الفصلية لغاز الميثان على سطحه. وأثبتت الثانية وجود جزيئات عضوية في الصخور المريخية قد تشير إلى وجود الحياة القديمة المنشودة.

يونيو 11, 2018

تمثل المادة المضيئة؛ أي كل ما نراه ونشعر به، نحو 15% من الكون وفقًا للدراسات. ويعتقد العلماء أن باقي الكون يتكون من مادة تسمى المادة المظلمة، وهي غير مرئية ولا نعلم كثيرًا عنها. إذ لا نعرف تكوينها أو كيف تربط مليارات المجرات معًا.

يونيو 10, 2018

هذا ما افترضه بعض علماء الفلك، فبعض صخور نظامنا الشمسي وكواكبه الصغيرة لا تتبع المدار المحدد لها وفق حسابات الفلكيين، ما يعني أن شيئًا آخر ضخم الحجم يدفع تلك الأجرام السماوية خارج مساراتها، وتفسيرًا لتلك الانحرافات المدارية، افترض بعض علماء الفلك كوكبًا تاسعًا، ولم يضع العلماء الكوكب القزم بلوتو في اعتبارهم، بل افترضوا كوكبًا يفوق كوكبنا أضعافًا من ناحية الكثافة والحجم.

يونيو 8, 2018

الزُّهَرة كوكب لا يناسب البشر، إذ تغطيه سُحب كثيفة سميكة مكونة من حمض الكبريتيك، تبلغ درجة الحرارة أسفلها نحو 500 درجة مئوية، والضغط على سطحه المليء بالفوهات البركانية أكبر من الضغط عند سطح الأرض بنحو 100 ضعف، وهذا بسبب طبيعة غلافه الجوي.

يونيو 8, 2018

يبدو أن على المهتمين في الرحلات الفضائية والذين يرغبون بإنفاق مالهم لخوض مغامرة السفر عبر الفضاء الانتظار لفترة أطول.

يونيو 5, 2018

سترسل وكالة ناسا في العام 2020 عربتها الآلية الجديدة إلى الكوكب الأحمر، وسيكون معها مرافقة جوية تفوق سرعة مراوحها سرعة الهليكوبتر الاعتيادية بنحو 10 مرات.

يونيو 5, 2018
اشترك الآن