حتى إن كانت هيئة الأوراق المالية والبورصات غير مقتنعة بأن رجل الأعمال المثير للجدل إيلون ماسك يقول الحق دائمًا، فإن هذا لم يمنع يوساكو مايزاوا من الثقة بكلامه.

أكتوبر 12, 2018

هبطت شركة سبيس إكس بصاروخ فالكون 9 في وسط كاليفورنيا، وبذلك نقترب من عصر الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، التي تقلل تكلفة الرحلات الفضائية والوقت المستغرق بين عمليات الإطلاق.

أكتوبر 11, 2018

لا يتجاوز العمر الافتراضي لمسبار ماسكوت متوسط عمر ذبابة مايو، لكن لن تحقق الذبابة نصف الإنجازات التي حققها هذا الروبوت خلال السبع عشرة ساعة التي قضاها حول كويكب ريوجو.

أكتوبر 9, 2018

حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه الرحلة، فوفقًا لدراسة حديثة أجراها باحثون من المركز الطبي لجامعة جورجتاون بتمويل من وكالة ناسا، فإن التعرض للإشعاعات الكونية المجرية خلال رحلة إلى المريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويعرض حياتهم للخطر.

أكتوبر 7, 2018

كان وزن مركبة الهبوط القمرية أبولو أقل من خمسة آلاف كيلوغرامات، وبلغ طولها نحو سبعة أمتار. وكان تصميمها نتيجة أعوام من دراسة عوامل الوزن والتكلفة.  وبعد نحو خمسين عامًا، أصبح حجم مركبات الهبوط أكبر ولم يصغر حجمها على غرار الأجهزة الأخرى، ما يعني إمكانية توفير مساحة أكبر لرواد الفضاء وتزويدها بكميات وقود أكثر، ما يتيح إمكانية السفر لمسافات أطول ورحلات أبعد.

أكتوبر 6, 2018

تزداد كمية النفايات الفضائية التي تدور في مدارات حول الأرض، إذ يقدر العلماء أن كميتها تصل إلى 8262 طن في الفضاء، واقترح فريق من العلماء استخدام طريقة جديدة للتخلص من الأقمار الاصطناعية القديمة والأدوات وقطع الصواريخ المهملة عن طريق إخراجها من مدارها حول الأرض باستخدام حزم البلازما، ونشر الباحثون في جامعة توهوكو اليابانية فكرتهم في دراسة نشرت الأسبوع الماضي في مجلة ساينتفيك ريبورتس.

أكتوبر 5, 2018

بدأت مؤسسة آرك ميشن بالتعاون مع شركة مايكروسوفت وجامعة واشنطن وشركة ذا تويست بيوسينس مشروعًا طموحًا لنسخ معارف البشر على عينات حمض نووي اصطناعي ونشرها في أرجاء النظام الشمسي، على أمل أن تكتشفها حضارات أخرى محتملة.

أكتوبر 3, 2018

ناسا ترغب في إرسال شحنات إلى القمر خلال 10 أعوام، وأخرى إلى المريخ خلال 20 عامًا.

أكتوبر 3, 2018

خلصت وكالة ناسا إلى حقيقتين مذهلتين، الأولى أن سطح المريخ يحتوي على مواد عضوية والثانية أن مستويات غاز الميثان تتأرجح مع تتابع الأزمان، ما سبب زعزعة المفاهيم الأساسية لعلم الأحياء النجمية. الأمر الذي دفعها إلى وضع استراتيجيات معينة لتأكيد وجود الحياة على سطح المريخ أو نفيه.

أكتوبر 2, 2018

تبحث وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) عن طرق وآليات جديدة لاستكشاف تقنية فضائية متقدمة أو آثار بيولوجية على الكواكب والأقمار، علها تجيب عن فضولنا البشري وسؤالنا المتجدد؛ هل نحن بمفردنا في الكون؟

أكتوبر 2, 2018
اشترك الآن