العودة إلى استكشاف القمر يستقطب الاهتمام مجددًا

معلوم أن بلوغ المريخ هدف شركات عديدة، لكن توجد شركات أخرى -منها «بلو أوريجين» و«أَستُروبُوتِيك»- تسعى إلى إعادة تسليط الضوء على استكشاف القمر.

منذ 20 ساعة

لجنة السلامة في ناسا تعلن عن مخاوفها من مركبات بوينج وسبيس إكس الفضائية

تطور شركتا بوينج وسبيس إكس مركبات فضائية لنقل رواد الفضاء. لكن تقرير لجنة السلامة في ناسا أظهر وجود بعض المشكلات تتعلق بأنظمة الوقود الصاروخي غير التقليدية والنيازك الدقيقة والحطام المداري. وتعمل الشركتان على معالجة هذه المشكلات ومراجعة تصميمات المركبات من أجل الحفاظ على سلامة الأطقم. ما قد يمهد الطريق نحو مستقبل سفر آمن إلى الفضاء ومنخفض التكاليف.

يناير 20, 2018

الباحثون يحددون ثمانية مواقع لجليد مائي مكشوف على المريخ

اكتشف العلماء سابقًا طبقات ضخمة من جليد الماء تحت سطح المريخ، ولم تتح لنا الوسائل التقنية حتى الآن استكشاف أعماق تلك الطبقات. إلا أن فريقًا من العلماء رصد حديثًا ثمانية مواقع تعرضت فيها كميات كبيرة من الجليد تحت السطحي للتآكل، ما جعلها متاحة لدراسة أوسع.

يناير 20, 2018

فيرجن جالاكتيك تُجري اختبارًا ناجحًا لإحدى طائراتها الفضائية

اجتازت مؤخرًا طائرة فضائية من فئة «سبيس شيب تو» رحلة طيران اختبارية، مقرِّبةً شركة «فيرجن جالاكتيك» خطوة جديدة من هدفها الرئيس: التحليق بالسُّياح فوق غلاف الأرض الجوي.

يناير 19, 2018

العلماء يتتبعون مصدر إحدى أكثر الإشارات غموضًا في الفضاء

رصد العلماء تدفقات راديوية سريعة متكررة على بعد ثلاثة مليارات سنة ضوئية من الأرض. ويقدم الاكتشاف أدلة حول مصدر هذه التدفقات الغامضة.

يناير 18, 2018

سبيس إكس وبوينج تستعدان لبدء الرحلات الاختبارية للطاقم التجاري

تستعد شركتا «سبيس إكس» و«بوينج» لإطلاق رحلات فضائية تمثل قسمًا من برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا، لتنتقل إلى مرحلة جديدة من بعثاتها الفضائية البشرية؛ وتهدف كل شركة منهما إرسال ست بعثات بشرية إلى محطة الفضاء الدولية بين العامين 2019 و2024.

يناير 17, 2018

ناسا تعلن عن أول نظام نجمي متعدد الكواكب اكتشف بفضل التعهيد الجماعي

اكتشف علماء نظامًا نجميًا متعدد الكواكب ضمن مشروع إكسوبلانيت إكسبلوررز. ومن المعروف أن في النظام النجمي كيه2-138 خمسة كواكب على الأقل، وهو الأول الذي اكتشف عبر جهود التعهيد الجماعي.

يناير 14, 2018

ناسا تطور نظام ملاحة فضائي ذاتي يعتمد على نبّاضات الأشعة السينية

طورت ناسا مؤخرًا «سيكستانت» وهو نظام ملاحة فضائي ذاتي معتمد على الأشعة السينية ويستخدم النبّاضات لتحديد مواقع الأجسام في الفضاء. وقد تُستخدم الملاحة الفضائية الذاتية في رحلات الفضاء المأهولة، أو لتحديد المواقع في مهمات السفر إلى المشتري أو زحل أو أقمارهما.

يناير 14, 2018

ناسا تختبر تلسكوبًا متقدمًا لرؤية الأكوان البعيدة

نجح تلسكوب جيمس ويب الفضائي المرتقب في اختبار تبريد تفريغ الهواء. وتُعد مرحلة الاختبار هذه إحدى الخطوات الرئيسة والنهائية قبل تدشين التلسكوب رسميًا.

يناير 11, 2018
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك