عالم الفضاء

هل كوننا منبثق من ثقب أسود هائل؟

يناقش الخبراء احتمال نشأة الكون من ثقب أسود، وهو احتمال تدعمه ظاهرة التفرّد (Singularity)، والتي لم توجد إلا في حالتين: الانفجار الكبير والثقوب السوداء. قد يعني هذا نشأة كون ثنائي الأبعاد كلما تشكل ثقب أسود.

يناير 12, 2017

مبادرة "ميتي" ستبعث برسائل كونية في 2018

تخطط مبادرة التراسل مع الكائنات الفضائية الذكية "ميتي" لبرنامج إرسال إشارات مباشرة نحو أقرب الكواكب التي يحتمل وجود الحياة فيها، وسيبدأ العمل في 2018. يعتبر هذا البرنامج ببساطة هو الأحدث ضمن سلسلة طويلة من المحاولات لإرسال إشارات إلى جيراننا في الكون، بدءاً من رسالة أريسيبو واللوحات على المسابر الفضائية وسجلات السبعينيات، وصولاً إلى أحدث الأقراص المحفورة ميكروياً، والكثير من الرسائل الراديوية.

يناير 11, 2017

ناسا تعمل على مسبار فضائي لاستكشاف نوع جديد من العوالم الخارجية

أعطت ناسا الضوء الأخضر لإرسال بعثة إلى كويكب 16سايكي. وهو عبارة عن قطعة عملاقة من المعدن، قد تكون كل ما تبقى من نواة مكونة من النيكل والحديد لكوكب أولي مُعمّر. كجزء من برنامج الاكتشاف منخفض التكاليف في الوكالة، قد تقدم لنا هذه البعثة بعض التصورات عن النواة الداخلية الغامضة للأرض، وتسلط بعض الضوء على تطور الأرض والكواكب والأخرى.

يناير 11, 2017

هل سنعرف المزيد عن احتمال وجود حياة فضائية في أحد أقمار المشتري؟

تتركز معظم الجهود في البحث عن الكواكب من خارج النظام الشمسي على ما تسمى "الكواكب الشبيهة بالأرض"، وهي كواكب ذات حجم قريب من كوكب الأرض، وتقع ضمن المنطقة القابلة للسكن حول نجومها. ولكن التوقعات حول احتمال وجود حياة في بعض الأقمار المتجمدة للكواكب البعيدة في النظام الشمسي، قد تساعد على توسيع هذه النظرة الضيقة والمحدودة. وتهدف بعض البعثات المقترحة إلى "أوروبا" - وهو أحد أقمار المشتري - إلى تحديد إمكانية وجود حياة تحت قشرته الجليدية.

يناير 11, 2017

طموحات صينيّة بالوصول إلى المريخ مع نهاية هذا العقد

قال وُو يانهوا - نائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية - إن بكين تهدف إلى إطلاق أول مسبارٍ لها نحو المريخ بحلول عام 2020. الهدف البعيد هو ترسيخ صدارة الصين في سباق استكشاف الفضاء بحلول عام 2030، وهو العام الذي تأمل فيه ناسا بالوصول إلى سطح الكوكب الأحمر.

يناير 10, 2017

اكتشاف مذنبات جديدة ستزيّن سماء العام الجديد

تم اكتشاف مذنب جديد يمكن رؤيته بالعين المجردة، وقد وصل في الوقت المناسب ضمن احتفالات العام الجديد. في تلك الأثناء، قامت مهمة ناسا "نيو وايز" (NEOWISE) باكتشاف جسمٍ غريبٍ آخر، قد وصل حديثاً إلى جوار الأرض، وبدا أنه من الصعب تمييزه فيما إذا كان مذنباً أو كويكباً.

يناير 9, 2017

خريطة لمليارات النجوم ضمن أكبر مسح رقمي للكون على الإطلاق

انتهت عملية المسح النجمي، والتي دامت لأربع سنوات، بأكبر خريطة تم وضعها للفضاء على الإطلاق، بحجم كلي يبلغ 2 تيرا بايت من البيانات. كلما تعلمنا أكثر عن الفضاء وأصول الأجسام السماوية الأخرى، يمكن أن نتعلم أكثر عن كيفية تشكل كوكبنا، وربما يمكن أن نجيب عن الكثير من الألغاز في الكون.

يناير 9, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك