كيف ستبدو السماء لو استطعنا رؤية الكويكبات؟

ترى العديد من الكويكبات في مجموعتنا الشمسية تحوم في الفضاء بين كوكب المريخ وكوكب المشتري. تدعى تلك المنطقة...

مارس 28, 2017

هل نحن جاهزون لاستيطان المريخ قريباً؟

تنوي عدة منظمات عالمية كوكالة ناسا وشركة سبيس إكس الخاصة، إرسال البشر إلى المريخ خلال العقود القليلة القادمة. وبافتراض أنهم سيستطيعون تحقيق ذلك فعلاً، يبقى السؤال الأهم، ماذا سيفعل البشر عندما يصلون إلى هناك؟ يجب تزويد البشر المُرسلون إلى المريخ بما يلزم لتحمل الأثر النفسي لتلك التجربة، والتعامل مع المخاطر الطبية خلالها، بالإضافة إلى صقل قدرتهم على التأقلم مع الكوكب ككل، حيث عليهم ألّا يتوقعوا تأقلم الكوكب نفسه مع احتياجاتهم.

مارس 26, 2017

هل تعتقد بأن الاتصال بالكائنات الفضائية قد يكون أمراً جيداً؟

الجدل القائم عندما ينظر معظم الناس إلى النجوم، يرون حدوداً واسعةً ولانهائيةً من الكون، ويغمرهم شعورٌ لا...

مارس 26, 2017

ستيفن هوكينج يسافر إلى الفضاء

يوم أمس، أعلن ستيفن هوكينج، عالم الفيزياء والكونيات الأكثر شهرة في العالم، أنه متوجّهٌ إلى الفضاء في الواقع. وأن الفضل في تحقيق هذا الأمر يعود كله إلى مجموعة فرجين.

مارس 21, 2017

عودة الطائرة الفضائية الأكثر غموضاً إلى الأرض

من المتوقع عودة الطائرة دون طيار X-37B من أطول مهمةٍ سريةٍ لها في الفضاء، محطمةً بذلك رقم مهمتها الثالثة الذي بلغ 674 يوماً في الفضاء. تمت إدارة ومتابعة طائرة X-37B -التي تعد طائرةً مداريةً قابلةً لإعادة الاستخدام- من قبل ناسا وداربا. واستُخدمت لاختبار تقنيات التوجيه المتقدم، وأنظمة الحماية الحرارية، والطيران المداري الذاتي، وإعادة الدخول إلى الغلاف الجوي والهبوط.

مارس 21, 2017

متابعي مرصد المستقبل: لماذا علينا الذهاب إلى المريخ؟

طُرح على بيل ناي السؤال الآتي: لم علينا الذهاب إلى المريخ، ونحن لم نحل مشاكل كوكبنا بعد؟ أعطى لذلك جواباً عميقاً يلامس مشاعر المغامرة والاستكشاف لدى الإنسان.

مارس 19, 2017

كاسيني تزودنا بمزيد من الصور لقمر زحل الصغير

قام المسبار كاسيني التابع لناسا بإرسال صور مذهلة لقمر زحل الذي يحمل اسم "بان". في حين لا يوجد إجماع على اسم الطعام الذي يشبهه هذا القمر، يعتقد الكثيرون أنه يبدو مثل الرافيولي (فطائر بالجبنة والصلصة الحمراء).

مارس 18, 2017

فيزيائيون يقترحون دليلاً جديداً على وجود الفضائيين

سببت الدفقات الراديوية السريعة (FBRs) الحيرة للعلماء منذ أن تم اكتشافها في 2007. والآن، يقترح فيزيائيان أنها قد تشكل دليلاً على وجود الكائنات الحية الفضائية. كانت الأشرعة الضوئية فيما مضى فكرة من الخيال العلمي، غير أنها بدأت تدريجياً تترسخ كمفهوم واقعي في عالمنا.

مارس 18, 2017

سباق الفضاء يدور اليوم بين شركات لا دول

يتنافس رجلا الأعمال المعروفان في مجال الصناعات الفضائية، الميلارديران جيف بيزوس وإيلون ماسك، في السباق نحو القمر وما بعدع. تخطط كلاً من سبيس إكس وبلو أوريجين لنقل آفاق السياحة إلى حدود الكون، لتكون بذلك الخطوة الأولى نحو استيطان الفضاء الخارجي.

مارس 17, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك