باختصار
برنامج جديد يستخدم الكاميرات والذكاء الاصطناعي لمعرفة إذا كنت ترسل الرسائل النصية أثناء القيادة، وتعمل هذه التقنية مع السيارات ذاتية القيادة لإنقاذ الكثير من الأرواح.

طرق أكثر أمنًا

وفق مجلس السلامة الوطني الأمريكي إن 1.6 مليون من حوادث السيارات كل عام بسبب إرسال الرسائل النصية أثناء القيادة، ما يعني ربع نسبة حوادث السيارات الإجمالية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، بما أننا نعرف الخطورة الكبيرة لإرسال الرسائل النصية أثناء القيادة – لماذا لا نتوقف عنها؟

قريبًا جدًا، ستجبرك سيارتك على التوقف عن استخدام هاتفك أثناء قيادتك على الطريق، إذا طور باحثون من جامعة واترلو خوارزميات تستخدم الكاميرات والذكاء الإصطناعي لكشف تشتتك أثناء قيادتك للسيارة – ومن ضمنها استخدامك للهاتف. يكشف هذا النظام علامات التشتت، الناتجة عن إرسال الرسائل النصية أو الحديث على الهاتف، أو محاولة الوصول إلى المقعد الخلفي، وكل ما يمكن أن يغير من موقع الرأس والوجه. وبنيت هذه الدراسة على بحوث سابقة كانت تهدف إلى التعرف على التعب أثناء القيادة والذي يسبب رمش عيون السائق بشكل مفرط أو تثاؤبه .. إلخ.

ويأمل الباحثون إدراج هذا البرنامج في السيارات مع استمرار تطور إمكانيات القيادة الذاتية، لقدرة البرنامج على حماية السائق والأشخاص الآخرين الذين يسيرون على الطرقات. وفي حال لم تستطع التوقف عن استخدام هاتفك، باستطاعة للسيارة التوقف بهدوء على أقل تقدير.

حقوق الصورة: : راوبيكسل / بيكساباي
حقوق الصورة: : راوبيكسل / بيكساباي

مستقبل السيارات ذاتية القيادة

قد تستطيع السيارات ذاتية القيادة التخلص من أكبر مسبب للحوادث في العالم وهو الخطأ البشري، وتزعم بعض التقديرات إمكانية إنقاذ عشرات آلاف الأرواح كل عام في حال وضعت السيارت ذاتية القيادة غي الخدمة، ولكن حتى الآن لا يمكننا التخلي عن مسؤولياتنا خلف عجلة القيادة لننشغل بهواتفنا. وفي هذه المرحلة المبكرة من تطور السيارات ذاتية القيادة، ما زلنا في منطقة رمادية تملك فيها السيارات بعض قدرات التحكم الذاتي.

وخلال ذلك ربما تستخدم السيارات برامج مثل هذه لكشف التشتت وتولي القيادة في الأوضاع غير الآمنة، وقال كاراي رئيس قسم الأبحاث ومدير مركز تحليل الأنماط وذكاء الآلات في جامعة واترلو «يمكن للسيارة تولي القيادة إذا اكتشفت خطرًا وشيكًا حتى لفترة قصيرة بهدف تفادي الاصطدامات.» وبالإضافة إلى أن هذه الميزة المنقذة للحياة، فإن البرنامج يذكرنا بإيقاف الهاتف والاهتمام بمتابعة الطريق.