باختصار
طُوِرَت صبغات جديدة حساسة للكهرباء قد تغير الطريقة التي نشخص بها الأمراض. وتصبغ هذه الصبغات الفلورسنتية أنسجة الجسم وتساعد تقنيات التصوير على تحديد طبيعة المرض بدقة.

الصبغات التشخيصية

هل سبق أن رأيت قلبًا متوهجًا؟ لقد فعلها الباحثون في مركز الصحة في جامعة كونيتيكت. استخدم هذا الفريق قوة الصبغ الخاصة بالصبغة الحساسة للكهرباء «في إس دي» لتحويل الأعضاء والأنسجة والخلايا إلى صور خيالية نابضة بالحياة معروضة على جهاز العرض الطبي الخاص بهم. واستخدموا هذه الصبغات لرؤية الأنسجة بوضوح ما يزيد كفاءة تشخيص الإصابات والأمراض.

قد نستغني عن تقنيات التشخيص الاقتحامية قريبًا إذا توسعنا في تطبيق هذه التقنية الجديدة. ونجح الباحثون في تحقيق ذلك بفضل الإشارات الكهربائية الطبيعية لأنسجة القلب والمخ.

الصبغات المخدرة قد يصبح لها قيمة طبية قريبًا. حقوق الصورة: كاسيلغب/بيكساباي
الصبغات المخدرة قد يصبح لها قيمة طبية قريبًا. حقوق الصورة: كاسيلغب/بيكساباي

لا تستطيع الأقطاب الكهربائية قياس النشاط الكهربائي في هذه الأنسجة من أجل قياس نسبة الأدوية أو التصوير التشخيصي بسبب صغر حجم الأغشية. ويتغير لون هذه الصبغات الحساسة للكهرباء، والتي تسمى أيضًا حساسات الكهرباء الفلورسنتية، عندما يتغير الجهد الكهربائي في بيئتها، ما يساعد تقنيات التصوير على تحديد طبيعة المرض.

قلوب صحيحة

ولا تعد هذه الصبغات الحساسة للكهرباء تقنيةً جديدة، ولكن الصبغات الموجودة حاليًا بها عيوب تجعلها فعالة في قياس نسبة الأدوية ولكنها أقل فعالية في التصوير التشخيصي. وطُوِرَت الصبغة التي استخدمها هذا الفريق خصيصًا ما يجعلها حساسة بصورة كبيرة للتغيرات الكهربائية الدقيقة وتتحول إلى فلورسنت سريعًا خلافًا للصبغات الأخرى.

وسيعمل الفريق البحثي على تطوير هذا التصميم المبتكر، على أمل جعل هذه التقنية والصبغات الحساسة للكهرباء متاحة تجاريًا. وقال رادينكا ماريك نائب رئيس جامعة كونيتيكت للأبحاث في بيان صحفي «تعدّ تجربة د. ليو مثالًا واضحًا على دور برنامج فرق الابتكار التابع للمؤسسة الوطنية للعلوم في تحويل الاكتشافات الأكاديمية إلى منتجات وخدمات متاحة تجاريًا. ويساعد برنامج آكسيليريت يوكون أعضاء هيئة التدريس البارزين على نقل أفكارهم خارج حدود المختبر ما يمكنهم من الانضمام إلى صفوف رجال الأعمال الناجحين ورواد الصناعة، ما يفيد المجتمع والاقتصاد.»

لا تتحول الأبحاث المبتكرة دائمًا إلى تطبيقات عملية. ولكن هذه الصبغات الحساسة للكهرباء المحسنة ستساعد على تسهيل التشخيص وتوفير تقنيات تصوير طبي فعالة.