وضعت تسلا العديد من الأهداف للأعوام القادمة، يعتمد جميعها على مصنع البطاريات الضخم «جيجا فاكتوري.»

سيلعب مصنع تسلا «جيجا فكتوري» في مدينة رينو- نيفادا دورًا في إنتاج سيارات تسلا المتقدمة، المصدر: يوتيوب/ماثيو روبيرتس
سيلعب مصنع تسلا «جيجا فكتوري» في مدينة رينو- نيفادا دورًا في إنتاج سيارات تسلا المتقدمة، المصدر: يوتيوب/ماثيو روبيرتس

روج إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا لحجم مصنع «جيجا فكتوري،» وأكد ماسك أن المصنع سيكون أكبر مصنعٍ في العالم من حيث الحجم، إذ يتسع المصنع لأكثر من 100 طائرة بوينج 747، وقد يكون من الصعب تقدير الحجم الهائل للمصنع الذي يمتد على مساحة المصنع البالغة نحو 500 ألف متر مربع.

حقوق الصورة: Eva Kaplann/ Instagram
حقوق الصورة: Eva Kaplann/ Instagram

نشرت إيفا كابلان على حسابها على موقع الإنستجرام صورًا جوية لمصنع جيجا فكتوري أثناء طيرانها إلى مدينة رينو في نيفادا، وتوضح الصور سبب تسمية ماسك للمصنع «بالمدرعة البحرية الغريبة.»

حقوق الصورة: Eva Kaplann/ Instagram
حقوق الصورة: Eva Kaplann/ Instagram

لم تؤكد تسلا صحة الصور التي التقطتها كابلان لمجلة «بيزنيس إنسايدر،» لكن المصنع الذي يظهر في صور كابلان يبدو مطابقًا لصور المصنع السابقة.

دورٌ أساسي

يلعب مصنع جيجا فكتوري دورًا أساسيًا في تحقيق أهداف تسلا لإنتاج نصف مليون سيارة كهربائية سنويًا بدءًا من العام 2018، وهو ما يساوي خمس أضعاف الإنتاج الحالي، وتنتج تسلا في هذا المصنع بطاريات الليثيوم كجزءٍ من تعاونها مع شركة باناسونيك.

لا يزود هذا المصنع –والذي بلغت تكلفة بنائه 6 مليارات دولار-  سيارات الموديل إس والموديل إكس والموديل 3 بالبطاريات، بل يدعم قسم الطاقة في شركة تسلا، والذي يطور بطاريات «باوروول» المنزلية وبطاريات «باورباك» التجارية.

تنوي تسلا بيع المزيد من  بطاريات باوروول وذلك بعد دخولها إلى سوق الطاقة الشمسية وإنتاجها لألواح الطاقة الشمسية السطحية، إذ استحوذت تسلا على شركة سولار سيتي في صفقة تقدر بقيمة 2.1 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، بالإضافة إلى ذلك تبذل تسلا جهودًا في مشروعها «باورباك،» إذ أعلنت تسلا يوم الجمعة الماضي عن نيتها بناء أكبر بطارية في العالم في أستراليا، وسيزود نظام باورباك أكثر من 50 ألف منزل اعتمادًا على مزرعة لطاقة الرياح في جنوب أستراليا.

لن يعمل مصنع «جيجا فاكتوري» بطاقته الكاملة حتى العام 2020، وتهدف تسلا إلى بناء خمس مصانع «جيجا فاكتوري» خلال الأعوام القادمة، وتخطط إلى بناء مصنع «جيجا فكتوري 2» في أوروبا، على الرغم من ذلك لا تعد تسلا الشركة الوحيدة التي تستثمر في قطاع انتاج البطاريات، إذ بدأت شركة دايمر –الشركة الأم لمرسيدس-  بتأسيس مصنعها الثاني لإنتاج البطاريات في ألمانيا خلال شهر مايو/ أيار الماضي، وستبدأ بإنتاج البطاريات خلال العام 2018، بالإضافة إلى أن الشركات الصينية – وفقًا لموقع بلومبرج- تستعد لمنافسة تسلا في إنتاج البطاريات خلال العام 2021.