باختصار
  • طورت شركة بي-هيكس طابعة ثلاثية الأبعاد لصناعة البيتزا لرواد الفضاء في ناسا، مما سيسمح لهم بالطهي أثناء رحلاتهم.
  • ستتوفر الطابعة ثلاثية الأبعاد، التي كلفت مليون دولار على سطح الأرض أيضاً، تحت اسم "شيف ثري-دي".

الآن وبعد أن أصبحت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أكثر ضرورةً وأهمية من قبل، سخرت شركة بي-هيكس الناشئة هذه التقنية لصنع البيتزا، وأصبح بإمكان روبوت مسبق البرمجة أن يصنع لنا بيتزا لذيذة، عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد.

الهدف من هذا الاختراع الممول بمنحة من ناسا، هو ابتكار طريقة تتيح لرواد الفضاء اختيار ما يريدون أكله، ثم صنعه بأنفسهم خلال الرحلة. ومع ازدياد إمكانية سفر البعثات المأهولة نحو المريخ، فإن رواد الفضاء سيحتاجون لقضاء وقت أطول بكثير هناك. لذا، ولتخليصهم من عناء تناول طعام الفضاء المثلج والمجفف والمعد سلفاً يوماً بعد يوم ولشهور عدة، قررت ناسا أن الوقت قد حان لابتداع طريقة للطهو في الفضاء.

حقوق الصورة: Leanna Garfield/Tech Insider
حقوق الصورة: Leanna Garfield/Tech Insider

سيتم قريباً وضع هذه الطريقة في خدمة سكّان الأرض أيضاً. وسيدعى الروبوت، الذي جمع أكثر من مليون دولار في مرحلة التمويل، باسم "شيف ثري-دي" وسيكون موجوداً في المتنزّهات ومراكز التسوق وحتى ضمن الفعاليات الرياضية.

ومع أن هذه التقنية ما هي إلا إضافة أخرى لقائمة الأعمال التي سيُستبدل البشر فيها بآلات، إلا أنها ستتمكن من تصنيع الطعام بشكل أسرع وأكثر نظافة مما يفعل أي إنسان. ومن يدري، فقد تكون وجبتك في المرة القادمة التي تذهب فيها لمشاهدة فريقك الرياضي المفضل، من صنع أحد هذه الروبوتات.