صدم كثيرون بمنشور غامض على موقع ريديت يحتوي على رابط نقلهم مباشرة إلى موقع https://thispersondoesnotexist.com وعند تجربة هذا الأمر بنفسي، ظهرت لي في البداية الصورة أدناه.

واختفت صورة المرأة بعد إعادة تحميل الصفحة مرة أخرى، لتظهر مكانها صورة أخرى لرجل لا تقل غرابة عن سابقتها. وتكمن الغرابة في أن هذه الصور ليست حقيقية ولا تمت للواقع بصلة، بل هي من ابتكار الذكاء الاصطناعي. وإن كنت تجد صعوبة في تصيد بعض الأخطاء، يمكنك التركيز على أسنان المرأة الظاهرة في الصورة.

وظهر الشخص الذي ادعى إنشاءه هذا الموقع على موقع «هاكر نيوز» ليوضح ما الذي يحدث. ويعتمد الموقع على نوع من الخوارزميات يدعى اختصارًا «جان» ويعمل بشكل أساسي بالاعتماد على تعاون نظامين من الذكاء الاصطناعي لابتكار تقليد واقعي لشيء معين، سواء كان رسمًا كاريكاتوريًا أو لوحة فنية أو رسمًا لصورة شخصية.

وأنشأ باحثون من شركة إنتل نظام جان ودربوه على صور لوجوه أشخاص حقيقيين، وفقًا للبحث الذي نشر على آركايف الأسبوع الماضي، ثم أعيد نشره مرة أخرى على موقع هاكر نيوز. ودربت الخوارزمية ذاتها أيضًا على صور لوجوه صور متحركة ورسومات مختلفة أنتجت صورًا لرسوم متحركة مذهلة.

لم تكن النتائج مثالية تمامًا؛ فشابت بعض هذه الصور أخطاء غريبة، مثل البقع الحمراء التي ظهرت على صورة وجه امرأة. والرجل الذي بدا وكأن ثقبًا أسودًا يحيط برقبته. فضلًا عن الصورة الموجودة أدناه والتي تبدو فيها قبعة المرأة وكأنها تمتلك قوة جذب تسببت في إحداث حفرة في الخلفية. لكن تبقى هذه الصور مثيرة للاهتمام والإعجاب على الرغم من بعض الأخطاء المخيفة التي شابتها.