نظام «آي أو أس 11»

سيُحدث نظام «آي أو أس 11» الذي سيُطلق في غضون أسابيع قليلة، تغييرًا متوقعًا منذ فترة طويلة؛ إذ لن تدعم شركة آبل التطبيقات من عيار «32 بت» بعد الآن. وأثار هذا التغيير زوبعة من الشائعات منذ فترة، وتحديدًا منذ أن طرحت شركة آبل معالج «64- بت» مع «آيفون 5 إس» في العام 2013، وبدأت بإعطاء تحذيرات بضرورة تحديث التطبيقات.

لكن، بدأ المستخدمون منذ شهر يناير/كانون الثاني من هذا العام، بتلقي رسائل تحذرهم من أن التطبيقات من عيار 32 بت المحملة على هواتفهم، لن تعمل أبدًا على نظام «آي أو أس 11» عندما يصبح متاحًا. ولاحظ موقع «جيزمودو» في شهر يونيو/حزيران، أن بعض التطبيقات من عيار 32 بت اختفت بالفعل من متجر التطبيقات، إلا أنها ما زالت متاحة للتحميل في حال معرفتك للرابط المباشر.

أُطلق هاتف آيفون 5 إس منذ نحو ثلاثة أعوام، وتتوافق أغلب التطبيقات المعروفة مع معالجات 64 بت. فما الذي يعنيه هذا التغيير؟

اتضح أن شركة آبل قد تُقدم على وقف دعمها لنحو 200 ألف تطبيق في أيلول/سبتمبر القادم.

ما زال يضم متجر تطبيقات آبل نحو 187 ألف تطبيق من عيار 32 بت، أي ما يعادل 8% من مجمل التطبيقات المتاحة لهاتف آيفون، وذلك وفقًا للسيد «أوليفر ييه» المؤسس المشارك لشركة التطبيقات الذكية «سينسور تاور،» وقدّرت الشركة في آذار/مارس الماضي، أن مجموع التطبيقات المتاحة في متجر تطبيقات آبل يبلغ نحو 2.4 مليون تطبيق.

مصدر الصورة: موقع بزنس إنسايدر
مصدر الصورة: موقع بزنس إنسايدر

على الرغم من صعوبة حصر جميع التطبيقات التي لن تحظى بالدعم مستقبلًا في قائمة كاملة، إلا أن كلًا من شركة «سينسور تاور» وموقع «بزنس إنسايدر» لاحظا توفر مجموعة قليلة من أبرز التطبيقات من عيار 32 بت:

  • «يوتيوب كابتشر» تطبيق لتسجيل مقاطع فيديو، حُمّل 200 ألف مرة الشهر الماضي، وفقًا لشركة «سينسور تاور.»
  • «آي سبيدز» تطبيق للعبة ورق.
  • «نيو نيكتارس» لعبة عسكرية استراتيجية.
  • «إينفينيتي بليد» لعبة قتالية.

سعة «32 بت»

لاحظت شركة «سينسور تاور» أن أغلب ما تبقى من التطبيقات من عيار 32 بت في متجر تطبيقات آبل والتي يبلغ عددها بالتحديد 38,619 تطبيقًا، هو من الألعاب، تليها التطبيقات التعليمية والترفيهية والحياتية.

لكن في حال كانت بعض تطبيقاتك المفضلة متوافقة فقط مع المعالجات التي تدعم 32 بت، فإن هذه التطبيقات لن تختفي فور إطلاق نظام «آي أو إس 11.» ووفقًا لشركة «سينسور تاور،» فإنها قد تبقى في متجر تطبيقات آبل وتستمر في العمل على الهواتف التي لن تحدّث إلى نظام التشغيل الجديد، ولكن من المحتمل أن تُقدِم شركة آبل على حذفها برمتها من متجر آبل.

يمكنك التحقق بسهولة من وجود أي تطبيقات 32 بت في هاتفك؛ وذلك عن طريق الدخول إلى «إعدادات» الهاتف، واختيار «العام،» والضغط على خيار «حول،» ثم خيار «التطبيقات» لتظهر عندها جميع التطبيقات من عيار 32 بت في هاتفك.

لم تجب شركة آبل مباشرة عندما طلب منها التعليق على التغييرات القادمة.