باختصار
يجمع نظام الإشارات الجديد من ميتسوبيشي بين رسوم الطرق المضيئة وبين شاشة عرض داخلية لتنبيه المشاة والمركبات الأخرى إلى ما ينوي السائق فعله، وقد يساعد هذا النظام في الحد من وفيات المشاة.

أعلنت شركة السيارات اليابانية ميتسوبيشي عن نظام الإضاءة الآمن الذي يستخدم مجموعة من الرموز فيسقطها على سطح الطريق وتظهر على شاشة في السيارة كنوع من إشارات التحذير للمركبات الأخرى.

إن أراد السائق مثلًا الرجوع بسيارته إلى الوراء، يعرض النظام مجموعة من الأسهم الكبيرة المضيئة لينبه المشاة والمركبات الأُخرى إلى التحرك للوراء، ويمكن للنظام أيضًا أن ينبه المشاة وراكبي الدراجات عندما يريد أحد الركاب فتح باب السيارة، وهذه ميزة ستلقى بلا ريب ترحيب راكبي الدراجات.

حقوق الصورة: ميتسوبيشي
حقوق الصورة: ميتسوبيشي

يعمل النظام تلقائيًا اعتمادًا على أفعال الركاب، وليس على السائق أن يتعلم طريقة جديدة لاستخدام المؤشرات والتنبيهات.

وقال البيان الصحفي للشركة  أن الدراسات أظهرت أن 60% من وفيات المشاة تحدث مساءً، ولهذا من المتوقع أن تساعد  الإشارات المضيئة -التي تُرى بوضوح بالنسبة للمشاة أثناء الظلام- في خفض عدد وفيات المشاة.

يمكن أن يكون هذا النظام بداية لمجموعة جديدة من الإشارات للسيارات ذاتية القيادة لمساعدتها على الاندماج في الطرقات الحديثة التي يوجد فيها خليطٌ من المركبات التقليدية وذاتية القيادة، وستساعد الإشارة إلى ما تنوي السيارات فعله في الحد من الحوادث المستقبلية بين السيارات التقليدية والسيارات ذاتية القيادة.