ازدادت شعبية برمجيات المساعد الصوتي وتقنية الأوامر الصوتية في الأعوام الماضية، وباعت شركة أمازون وحدها أكثر من 100 مليون جهاز أليكسا، ومن الواضح أن للتقنية مستقبل واعد. لكن في الأماكن العامة، قد يسمع الغرباء معلومات شخصية وحساسة عنا، وهذه إحدى المشكلات الرئيسة لاستخدام مساعد شخصي صوتي في تلك الأماكن. وتسعى مايكروسوفت إلى حل هذه المشكلة ببراءة اختراع جديدة لتقنية أوامر صوتية هامسة.

وتعمل تقنية مايكروسوفت الجديدة بصورة تشبه آلية الهمس. فعندما تهمس، يخرج الزفير من رئتيك ومعه كلماتك، ولكن بجهاز مايكروسوفت المقترح، عليك أن تستنشق الهواء وأنت تهمس. وتسمى العملية تدفق الهواء القهري، وتقترح مايكروسوفت الاستفادة منها لتمكين الأجهزة من معالجة الأوامر الصوتية الهامسة في الأماكن العامة. وليتمكن الجهاز من فهم الهمس عند الاستنشاق، يجب أن يكون فمك قريبًا جدًا من الجهاز، على بعد نحو 2 ملم تقريبًا. وقد تشعر براحة أكبر عند استخدام الأوامر الصوتية الهامسة في الأماكن العامة، ولكن هل تستحق الخصوصية نظرات الاستغراب من الناس وأنت تقبل هاتفك الذكي في الشارع؟

يشرح الباحث في مايكروسوفت ماساكي فوكوموتو التقنية في هذا الفيديو.

وما زالت التقنية الموضحة في براءة اختراع مايكروسوفت مجرد براءة اختراع. ولا نعرف إن كان لهذه التقنية دور في المستقبل، لكنه استكشاف مهم لمفهوم جديد قد ينتج أفكارًا بحثية جديدة مستقبلًا.