ألعاب إلكترونية للجميع

تُظهر براءة اختراع جديدة من مايكروسوفت أن وحدة التحكم بجهاز إكس بوكس ستجعل الألعاب في متناول الأشخاص ضعيفي البصر.

تصف براءة الاختراع ملحقًا جديدًا لأذرع التحكم بإكس بوكس يعمل كشاشة عرض بتقنية برايل، وستوفر للاعبين تغطية حية لما يجري على الشاشة من كتابة ومحادثة، وفقًا لموقع ليتس جو ديجيتال.

محادثة مباشرة

أفاد 30 بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من درجة من الضعف البصري تسمى «ضعف الإبصار» بأن رؤيتهم تؤثر بشكل ملحوظ على قدرتهم على استخدام جهاز الحاسوب، وفقًا لدراسة أجرتها منظمة على الإنترنت تُدعى «ويب أيم».

يستخدم ما يقرب من نصف الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قارئات الشاشة أو أدوات تكبير الشاشة أو يزيدون حجم النص على حواسيبهم. ولكن مع الألعاب، فهذه الخيارات غير متوفرة، إذ إن الأشخاص الذين يمكنهم رؤية ما يكفي للعب بشكل جيد ولكن ليس لديهم ما يكفي لقراءة النص المعروض على الشاشة يُخطئون عادة في اللعب.

تُمكن شاشة برايل، التي تقع على الجزء الخلفي من وحدة التحكم حيث تستريح أصابع الشخص، من تحديد نوع اللاعب والمشاركة في اللعبة عبر الإنترنت وترجمة الأوامر الصوتية، وفقًا لموقع ليتس جو ديجيتال.

أصابع مشبوكة

تجدر الإشارة إلى أن تطوير براءة اختراع لا يُماثل وجود منتج حقيقي؛ ولكن موقع «جيم انفورمر» يتوقع أن يصدر الإعلان هن ذلك في مؤتمر «إي 3» في يونيو. مُنحت براءة الاختراع يوم الخميس بعد أن قُدمت لأول مرة في أكتوبر، لذلك لا يُتوقع أن تكون مايكروسوفت غيرت خططها منذ ذلك الوقت. ولكن بالنظر إلى النوايا الحسنة التي أظهرتها شركة مايكروسوفت عندما أعلنت عن جهاز التحكم أدابتيف إكس بوكس، وهي وحدة تحكم مبسطة بها زرين بحجم اليد ولوحة اتجاهات كبيرة جدًا للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية، فمن المنطقي أن تواصل الشركة اتباع طرق جديدة لجعل الألعاب أكثر يسرًا.